اكتشاف مخازن حبوب تعود للأسرة السابعة عشرة

الثلاثاء، 17 يونيو 2008 04:01 م
اكتشاف مخازن حبوب تعود للأسرة السابعة عشرة الموقع الأثرى الذى اكتشف فى منطقة تل إدفو فى أسوان - AFP
القاهرة (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس الأعلى للآثار الثلاثاء، أن بعثة للتنقيب عن الآثار تابعة لجامعة شيكاغو الأمريكية، عثرت فى تل إدفو على مبنى إدارى ومخازن وأوانى للحبوب، تعود لعصر الأسرة السابعة عشرة (1600-1569 قبل الميلاد).

أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهى حواس، أن المساحة التى أقيم عليها هذا المبنى الإدارى، تشير إلى أنه كان جزءاً من مركز سكانى كبير وسط المدينة فى الموقع القريب من مدينة إدفو (800 كلم جنوب القاهرة).

أضاف حواس أنهم وجدوا فى بهو الأعمدة المبنية من الطوب اللبن داخل المبنى الإدارى، 16 عموداً خشبياً ترجع لعصر سابق على الأسرة17، فضلاً عن أختام وأوانى فخارية فى المكان تعود لعصر الأسرة الثالثة عشرة (1773-1650 قبل الميلاد).

شرح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، التخطيط المعمارى للبهو، والذى يدل على أنه كان جزءاً من قصر حاكم المدينة، كان يستخدمها الكاتب لفتح وإغلاق الأختام الفخارية والصناديق الخشبية والمكاتبات.

من جهتها قالت رئيسة البعثة نادين مولار، إن العثور على هذه الأختام فى هذا المكان، يؤكد على الأهمية الاقتصادية لهذه المنطقة بما تعكسه من ملامح سياسية خلال الفترة الزمنية التى شيدت فيها خصوصاً، وأنها تأتى فى مرحلة زمنية، كانت مصر خلالها تعانى من ضعف سياسى".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة