ميسون القاسمى تجمع أعمال والدها فى أربعة مجلدات

الأربعاء، 21 أكتوبر 2009 01:31 م
ميسون القاسمى تجمع أعمال والدها فى أربعة مجلدات "الأعمال الشعرية الكاملة" للشاعر الشيخ صقر القاسمى
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت مؤخرا أربعة مجلدات تضم "الأعمال الشعرية الكاملة" للشاعر الشيخ صقر بن سلطان القاسمى، جمعتها وحققتها الشاعرة ميسون صقر القاسمى، وتضم ما كتبه من قصائد، وما كتب عنه، وتحقيق قصائده التى سبق أن نشر بعضها وتُنشَر الكثير منها لأول مرة، وكذلك تضم شعره النبطى الذى ينشر لأول مرة.

المجلد الأول يضم الدواوين المطبوعة للشاعر فى بداياته الأولى من عام 1954 حتى مطلع الستينات من القرن الماضى وهى "وحى الحق، والفواغى، وفى جنة الحب". أما المجلد الثانى يضم أعمالا بعنوان "صحوة المارد"، وهى أعماله الوطنية الكاملة، ومنها المطبوعة مثل ديوان "لهب الحنين"، وغير المطبوع وهى "كان شجنا"، و"قطرات عطر"، و"لا تسأل الأمس".

أما الجزء الثالث فيعرض حياة الشاعر وما كتب عنه وعن أعماله ورسائله وصوره وغيرها، مما يرسم صورة متعددة الأبعاد عنه، بينما تم تخصيص الجزء الرابع للقصائد النبطية التى كتبها الشاعر، كما تحتوى المجموعة على أسطوانتين مدمجتين تتضمن إحداهما صور الشاعر وطوابع البريد، والأخرى تسجيلا بصوت محققة الأعمال لبعض من قصائده النبطية.

المجلدات فى مجملها تعد توثيقا تاريخيا وأدبيا لحياة حافلة عاشها الشاعر واختبر خلالها المتناقضات الإنسانية التى انعكست فى إنتاجه الشعرى. تلك التجربة الحياتية التى صاغتها روحه إبداعا شعريا مميزا ومتنوعا كأحد أهم شعراء الخليج، وصاحب السبق فى طبع دواوينه وانخراطه فى المجتمع الثقافى العربى، وكذلك بالجمع بين الشعر العربى الفصيح والمحكى النبطى تماما كما جمع بين الإمارة والشعر.

ميسون القاسمى شاعرة وفنانة تشكيلية وهى ابنة الشاعر الشيخ صقر القاسمى، وقد عكفت على هذا العمل منذ عشر سنوات عملت خلالها على تجميع كل قصائده، بالإضافة لجمع أوراق والدها الراحل، وشهادات عنه من ألسنة الأهل والأصدقاء، كما تشمل صورا نادرة له رسمية وشخصية وبصحبة العديد من الشخصيات العربية المرموقة مثل عبد الناصر، وعبد الخالق حسونة والعديد من الأمراء، كذلك تنشر بالمجلدات مجموعة نادرة من الطوابع التى تحمل صورة الشاعر عندما كان حاكما لإمارة الشارقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة