فرق فلسطينية ودنماركية وأسبانية تشارك فى مهرجان "سيرك كايرو"

الإثنين، 11 أكتوبر 2010 05:03 م
فرق فلسطينية ودنماركية وأسبانية تشارك فى مهرجان "سيرك كايرو" صورة ارشيفية
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك عدة فرق فلسطينية ودنماركية ومجرية وأسبانية فى مهرجان السيرك الدولى، الذى افتتحته مؤسسة المورد الثقافى يوم الأربعاء الماضى السادس من أكتوبر فى احتفالية كبيرة بحديقة الأزهر، والذى حمل عنوان "مهرجان القاهرة الدولى للسيرك – سيركايرو" وتستمر فعالياته حتى السبت 23 أكتوبر.

احتضنت عروض المهرجان عدة مسارح منها مسرح الجنينة ومسرح البالون، كما امتدت العروض إلى شوارع وميادين عامة منها شارع المعز، وميدان أصلان فى منطقة الدرب الأحمر، وحديقة الأزهر.

ويدعم المهرجان الاتحاد الأوروبى وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة.

ويقدم سيركايرو لأول مرة فى مصر عرض "سيرك وراء الجدار" لمدرسة السيرك الفلسطينى التى بدأت كمدرسة صغيرة عام 2006 وأصبحت الآن تضم 80 طالباً، كما تقدم الفرقة الرئيسية فى المدرسة عرض "سيرك خلف الجدار"، وهو عرض سيرك مسرحى يحكى فيه أعضاء الفريق قصصهم مع الحرب والحصار بتعبير جسدى فى إطار فقرات السيرك التقليدية، وسوف تستمر مدة العرض ساعة واحدة ويظهر فيه الإبداع المتميز فى الديكور والإضاءة.

وتم تقديم هذا العرض فى رام الله عام 2006 ومنذ ذلك الحين قدم مرات عديدة ولاقى نجاحاً فى موطنه فلسطين وفى أوروبا.

وسوف يقدم عرض "سيرك وراء الجدار" يوم الخميس 14 أكتوبر على مسرح الجنينة الساعة السابعة مساء، ويوم السبت 16 أكتوبر على مسرح البالون الساعة السابعة مساءً.

كما يقدم مهرجان سيرك كايرو بدعم من المركز الثقافى الدنماركى فريق السيرك الدنماركى المكون من 4 فنانين سوف يقدمون عروضاً منفصلة ليعبروا عن الحركة الحديثة فى السيرك الدنماركى، وهى حركة فنية قوية تركز على التعبير الجسدى، حيث تطورت هذه الطريقة فى التعبير من خلال عروض السيرك فى الدنمرك فى العشرين عاماً الأخيرة بشكل ملحوظ حتى أصبحت تمثل جزءاً من الثقافة.

من المقرر أن تقدم فرقة السيرك الدنماركى عروضا منوعة يوم الخميس 14 أكتوبر على مسرح الجنينة الساعة السابعة مساءً والسبت 16 أكتوبر فى ميدان أصلان فى منطقة الدرب الأحمر الساعة الرابعة مساءً.

كما يلتقى الجمهور فى إطار المهرجان بفرقتى سيرك من أسبانيا، الفرقة الأولى هى فرقة سيرك سيباس التى سوف تقدم عرضاً بعنوان كارتون كومبو يوم الجمعة الموافق 15 أكتوبر على مسرح الجنينة قى تمام الساعة السابعة ويوم السبت 16 أكتوبر فى ميدان أصلان بمنطقة الدرب الأحمر فى تمام الساعة الرابعة.

أما الفرقة الثانية فهى فرقة لوس تو بلاى التى تقدم عرض "العودة" يوم الجمعة الموافق 15 أكتوبر على مسرح الجنينة قى تمام الساعة السابعة ويوم السبت 16 أكتوبر على مسرح البالون فى تمام الساعة السابعة، وتتكون فرقة لوس تو بلاى من أربعة فنانين من أسبانيا تجمعوا من عدة فرق شهيرة ليوحدوا طاقاتهم الإبداعية تحت اسم جديد، قاموا عام 2006 بأول جولة لهم بعرض perlas y plumas (لؤلؤ وريش)، حصل هذا العرض على عدة جوائز مثل الجائزة الأولى فى مهرجان يومور أزوكا فى أسبانيا، جائزة الجمهور فى مهرجان أركا، وجائزة أفضل عرض فى مهرجان الشارع بسيوداد أسبانيا، وتأتى مشاركة الفرق الأسبانية بدعم من السفارة الأسبانية بالقاهرة.

كما يقدم سيرك كايرو فرقتين من المجر فرقة سيركو سينهاز والتى تقدم عرض بعنوان "الحافة" وفرقة مسرح ماجما النارى وتقدم عرض"راى سيلورز" وهو مزيج مبهر من فنون السيرك وعروض الفيديو وألعاب النار، وقد حصل هذا العرض على عدة جوائز منها جائزة مهرجان السيرك فى بودابست وتقدم هذه العروض بدعم من سفارة المجر بالقاهرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة