الانهيار يهدد حكومة نيتانياهو بسبب الاستيطان وقانون الولاء

الأحد، 17 أكتوبر 2010 12:29 م
الانهيار يهدد حكومة نيتانياهو بسبب الاستيطان وقانون الولاء الانهيار يهدد حكومة نيتانياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة الجارديان بالتهديدات التى تواجه الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نيتانياهو واحتمالات إنهيارها مع الإعلان عن خطط استيطانية جديدة فى القدس الشرقية.

وتقول الصحيفة فى تقرير لمراسلتها فى تل أبيب عن الحكومة الائتلافية الإسرائيلية تواجه على ما يبدو خطر الانهيار بسبب سياسة الاستيطان وقانون الولاء لليهودية الذى تمت الموافقة عليه مؤخراً.

فمع إعلان الدولة العبرية عن بناء 238 وحدة سكنية جديدة فى القدس الشرقية، التى يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية، إلى جانب الجهود الأمريكية المعقدة لإحياء مفاوضات السلام التى توقفت، يتنبأ إيهود باراك وزير الدفاع وزعيم حزب العمل المشارك فى الائتلاف الحكومى بانهياره.

كما أن وزير الشئون الاجتماعية إيزاك هيزبوج، وهو من حزب العمل أيضا، هدد بالخروج من منصبه ما لم يتم البدء مرة أخرى فى المفاوضات السلمية مع الفلسطينيين بحلول نهاية الشهر الجارى.

لفتت الصحيفة إلى أن المناطق التى أعلن عن الخطط الاستيطانية الجديدة فيها لم تكن ضمن الأماكن التى سرى عليها الإيقاف المؤقت لمدة عشرة أشهر والذى انتهى مؤخراً، لكنها تثير جدلاً شديداً كونها واقعة فى أحياء القدس الشرقية.

ويعتقد بعض المحللين أن نيتانياهو ربما يستعد للتواصل مع الحزب الرئيسى فى المعارضة، حزب كاديما الذى تقوده تسيبى ليفنى.

وتأتى المشكلات الأخيرة التى يواجهها نيتانياهو مع إعلان مسئول كبير بحركة حماس أن وسيط ألمانى يحاول التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح جلعاد شاليط، الجندى الإسرائيلى الذى تختطفه حماس منذ سنوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة