ويكيلكس: الإمارات ترددت فى الإعلان عن اغتيال المبحوح

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010 12:30 م
ويكيلكس: الإمارات ترددت فى الإعلان عن اغتيال المبحوح محمود المبحوح
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وثائق ويكيليكس، عن أن السلطات فى دولة الإمارات العربية المتحدة ترددت لتسعة أيام فى اتخاذ قرار بكشف تفاصيل اغتيال القيادى الحمساوى فى دبى محمود المبحوح، وكان إعلان شرطة دبى عن تفاصيل هذه العملية قد فجر حالة من الجدل فى جميع أنحاء العالم، ووجهت الاتهامات إلى إسرائيل بالوقوف ورائها، خاصة بعد ما تم الكشف عنه من استخدام الموساد لجوازات سفر أوروبية وتحديداً بريطانية مزورة، وهو الأمر الذى أدى إلى توتر بين بريطانيا والدولة العبرية.

ورأت الإندبندنت، أن المراسلات الدبلوماسية الأمريكية التى تم تسريبها على موقع ويكيليكس تساعد ولأول مرة على تفسير أسباب امتناع شرطة دبى عن الخوض فى القضية حتى 28 يناير.

وتظهر البرقيات الأمريكية، أن الإمارات كانت تسعى بوضوح إلى مساعدة واشنطن فى تعقب التفاصيل التى تم الحصول عليها من بطاقات الائتمان فى الولايات المتحدة من قبل أعضاء فريق الاغتيال.

وجاء الاعتراف المتأخر بعد محادثات على أعلى مستوى فى حكومة أبو ظبى، والتى ناقش مسئولوها إخفاء الأمر تماماً أو الكشف عن بعض التحقيقات التى أجريت أو كلها، وكان وصف شرطة دبى المبدئى لفريق الاغتيال بأنهم عصابة إجرامية ذات خبرة، وبعد ذلك، كانت الشرطة متأكدة بنسبة 99% أن الموساد هو المسئول عن هذه العملية.

ففى إحدى البرقيات، يصف السفير الأمريكى فى الإمارات ريتشارد أولسون معضلة السلطات المحلية قائلاً: "البيان تم صياغته بعناية بحيث لا يشير بأى إصبع إلى أحد إنما يشير.. إلى عصابة يحمل أفرادها جوازات سفر غربية، على أن يُفسر محلياً على أنه يشير إلى الموساد".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة