"فتاوى الحاخامات" كتاب يضم أهم الفتاوى اليهودية

الجمعة، 26 فبراير 2010 05:01 م
"فتاوى الحاخامات" كتاب يضم أهم الفتاوى اليهودية كتاب "فتاوى الحاخامات"
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر كتاب جديد عن الهيئة العامة للكتاب بعنوان "فتاوى الحاخامات.. رؤية موضوعية لجذور التطرف فى المجتمع الإسرائيلى"، للدكتور منصور عبد الوهاب.

الكتاب يضم أهم الفتاوى اليهودية، والتى تحض على التطرف ضد العرب والإسلام، ويشير الكاتب فى مقدمته للكتاب أن هذه الفتاوى تحتل مكانة كبيرة بين المجتمع اليهودى، وتمثل مرجعا وعقيدة لهم وتشكل سلوكهم تجاه القضايا الكبرى، سواء كانت قضايا تشريعية تتعلق بالحياة اليومية لليهودى أو الإسرائيلى أو تتعلق بأمور العبادات.

الكتاب يتكون من 10 فصول وضع الكاتب بكل واحد منهم فتاوى خاصة بفئة معينة أو مرتبطة بقضية ما، حيث خصص الفصل الأول للفتاوى بشكل عام وأهميتها فى المجتمع اليهودى، ثم وضع فى الثانى الفتاوى الخاصة بالمرأة اليهودية، أما الفصل الثالث فتناول المؤلف فيه الفتاوى اليهودية الخاصة بالإسلام والمسيحية، والفصل الرابع حوى الفتاوى التى شرعت ضد الأغيار.

"فتاوى تحريضية"، هو عنوان الفصل الخامس الذى ضم كل الفتاوى التى تحرض اليهودى على غيره، كما تناول الكتاب فصلا خاصا عن الفتاوى المتعلقة بالتعامل مع الأخر العربى والفلسطينى، وتناول فى باقى الفصول عن الفتاوى المتعلقة بتطبيق الشريعة اليهودية وفتاوى حول التعامل مع الإسرائيلى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة