قلت للروائى والكاتب الجميل مكاوى سعيد، وهو يهدينى كتابه الرائع "مقتنيات وسط البلد": "لم تغادرنى بعد روايتك الجميلة تغريدة البجعة"، قلت ذلك لأديبنا وكاتبنا، لأننى رأيت فى رائعته "تغريدة البجعة"، حكاية تحتوى على إبهار فى السرد الروائى، الذى يسجل انكسارات لبشر لم يحققوا شيئاً من أحلامهم الشخصية، ولا تسير هذه الأحلام الشخصية بمعزل عن أحلام الوطن العامة، وكتب مكاوى روايته بلغة شجية جميلة، تغريك دائماً على الرجوع إليها لإعادة قراءتها.
فى كتابه الجديد "مقتنيات وسط البلد"، يزودنا مكاوى سعيد بخبرته الفائقة بوسط القاهرة، الذى يحمل حكايات وأسرار عن بشر تحتاج إلى عين بارعة لالتقاطها.
وسط القاهرة هو اختصار لرقعة جغرافية تشمل منطقة ميدان التحرير وباب اللوق، بكل المقاهى والبارات الموجودة فى المكانين، وفى هذه المقاهى والبارات يتردد المثقفون والفنانون الحقيقيون، ويتردد مدعو الفن والثقافة، ويتردد السياسيون والنصابون، ولكل مكان مع هؤلاء حكاية وراء حكاية، ولو قدر لأحد أن يسجلها كاملة، لحاز وبجدارة على لقب "جبرتى وسط البلد"، وأظن أن مكاوى سعيد واحد من هؤلاء القادرين على أن يقوموا بهذا الدور، فهو لا يغادر وسط البلد تقريبا إلا للنوم وإنجاز الأعمال الخاصة، كما أنه واحد من كبار الروائيين الموهوبين الذين يملكون القدرة على تخزين ما يراه حتى يأتى الوقت الملائم لتوظيفه فى مشروعاته الإبداعية، وهذا ما فعله بالضبط فى كتابه "مقتنيات وسط البلد".
يحتوى الكتاب الصادر عن دار الشروق على حكايات تقوم على قصص حقيقية، أضاف إليها مكاوى كما قال فى بعض حواراته الصحفية، جانب من الخيال لزوم الحبكة الدرامية، ورغم هذا الاعتراف منه فإن قراءة كل قصة فى الكتاب، تقودنا إلى أننا أمام حكايات عن بشر من لحم ودم، وكل من يتردد على مقاهى وسط القاهرة ويقرأ الكتاب سيعرف أصل كل شخصية كتب عنها مكاوى.
فى حكاية "السمراء"، يسجل مكاوى بأسى كبير قصة السمراء الخمرية التى تنتسب إلى أسرة من بعيد إلى يسارية كان لها دور كبير فى ثورة يوليو 1952، وانتهى بها المقام إلى شخصية متسخة وقذرة ومثيرة للقلق، تعيش هائمة بين نهر الطريق والأرصفة فى مائة متر من ميدان التحرير حتى مقهى باب اللوق، انتهت إلى هذا الحال البائس بعد أن كانت جذوة نشاط فى وسط البلد بكامله فى كل النشاطات والفعاليات، أحبت شاباً فلسطينيا جاء إلى وسط البلد فى منتصف السبعينات، وتزوجا وأصبح نصاباً بعد اتفاقية كامب ديفيد التى أعلن تأييده لها، ودخل على إثرها فى مشروعات تجارية فاشلة، انتهت به إلى أنه لم يعد قادرا حتى على دفع مشروبات المقهى، أما هى فعادت إلى وسط البلد ولكن بعد أن ضاعت تماماً، عادت ترتدى قطع الخيش الذى قذارته أخف قليلاً من قذارة جسدها، وتنام أسفل الكبارى وأمام المحال، وتسير ببطء وهى تأكل السيجارة بفمها، يطاردها أولاد الشوارع وشمامو الكلة ويفزع من رؤيتها العابرون.. وغداً نستكمل.
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاركة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة