عادل السنهورى

المنسيون فى يوبيل التليفزيون العربى.. سابقاً

الأحد، 25 يوليو 2010 12:20 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل فات على السيد وزير الإعلام أنس الفقى أن يكرم أسماء وزراء وإعلاميين من الرعيل الأول كانوا يستحقون التكريم فى الاحتفال باليوبيل الذهبى للتليفزيون بمناسبة مرور 50 عاما على إنشائه.

نفترض فى وزير الإعلام حسن نواياه وأن نسيان رموز إعلامية وسياسية ساهمت بجهد وعرق وفكر فى مسيرة التليفزيون الذى كان ذات يوم اسمه التليفزيون العربى هو سهو غير متعمد من الوزير ونعتبره نفاقا أحمق ورخيصا من صغار أعدوا قوائم التكريم وتجاهلوا، إما عن جهل مركب أو غباء وظيفى، أسماء بعينها خشية غضب الكبار فى التليفزيون وخارجه.

لكن ما يجعل الشك يساورنا هو أن تلك القوائم لابد وأن راجعها الوزير بنفسه وأعاد قراءة المكرمين ولم يستوقفه غياب من هم يستحقون التكريم أيضا وهو ما يدفعنا اضطرارا إلى البحث فى النوايا وفتح نوافذ التساؤلات والشكوك فى كيفية ومعايير اختيار المكرمين مع احترامنا لها جميعا. فهل كان وراء اختيار أسماء واستبعاد أخرى دوافع شخصية أو سياسية.

لا أفهم مثلا أن يتجاهل الوزير تكريم واحد من الإعلاميين الرواد الأوائل فى التليفزيون العربى سابقا وهو المتميز والمبدع حمدى قنديل الذى ارتبط اسمه ولفترة طويلة بالشاشة الصغيرة فى بداية إرسالها وكان أصغر من قرأ نشرة أخبار التاسعة وقدم أول " توك شو" فى برنامجه الشهير عام 61 " أقوال الصحف". بل تجاهلوه عن عمد فى قناة التليفزيون العربى. وأعرف أن الرجل توقع ذلك مقدما فهناك حالة ود مفقودة ومتعسرة بينه وبين القيادات الحالية القائمة على شئون الإعلام المصرى وأن عدم تكريمه أو ذكر اسمه يقلل من شأن من تجاهلوه ويرفع من قامته ويسمو بتاريخه الإعلامى على صغائر لن تضيف إليه بقدر ما تكشف من أفعال وتصرفات صغيرة.

التجاهل امتد لكبار أيضا فى اليوبيل الذهبى للتليفزيون فكيف لا يتم تكريم مثلا السيد محمد فائق وزير الإعلام الأسبق وقت أن كان اسمها وزارة الإرشاد القومى فى 19 يونيو 67 وحتى 13 مايو 1971 وكيف لا يتم تكريم الأستاذ محمد حسنين هيكل الذى تولى وزارة الإعلام أيضا لعدة شهور.

قائمة المنسيين عمدا فى حفل التكريم شملت وزراء إعلام سابقين أيضا مثل الدكتور أحمد كمال أبو المجد والدكتور ممدوح البلتاجى ومنصور حسن واسم المرحوم يوسف السباعى والمرحوم الدكتور جمال العطيفى.

وغابت عن قوائم التكريم أيضا أسماء إعلامية بارزة مثل المذيعات القدامى ميرفت فراج وهند أبو السعود وفايزة واصف وناريمان حمزة ودرية شرف الدين وعفاف عبد الهادى وميرفت سلامة وصفاء قطب رائدة برامج الأطفال وفريال صالح، و كاميليا العربى ونجوى إبراهيم.

إذا كنا قد بدأنا كبارا فى التليفزيون العربى فإن أشباه الكبار هم من استمروا فى التليفزيون المصرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة