دراسة: 45 مليار دولار مبيعات الألعاب الإليكترونية فى العالم

الخميس، 29 يوليو 2010 04:07 م
دراسة: 45 مليار دولار مبيعات الألعاب الإليكترونية فى العالم انتشار كبير للألعاب الإلكترونية بسبب الإنترنت
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت دراسة حديثة أعدها اتحاد منتجى البرمجيات التعليمية والتجارية نقاط القوة والضعف، وكذلك الفرص الموجودة فى صناعة الألعاب الإلكترونية والتى تقدر مبيعاتها العام الحالى بـ45 مليار دولار.

وتمثلت أهم نقاط القوة فى وجود دعم حكومى غير مسبوق لصناعة تكنولوجيا المعلومات الوطنية لمواكبة التطور العالمى، ووجود برامج لاحتضان الأفكار الجديدة والمميزة، توافر قاعدة كبيرة من المبدعين فى مجال الأدب والرسم والموسيقى، كما أن ألعاب الأساطير مازالت غير منتشرة بصورة كبيرة مع وجود تميز لمصر كونها مصدرا للعديد من الأساطير على مر التاريخ.

أضافت الدراسة أن الفرص الموجودة فى هذا القطاع تتمثل فى وجود سوق عالمى كبير يقدر بمليارات الدولارات، علاوة على أن نسبة نمو كبيرة بالسوق المستهدف، مع توافر خبرات عالمية متوفرة فى العديد من الدول من الممكن الاستعانة بها وبتكلفة معقولة وخاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، كما أن نسب الإنفاق على الألعاب بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية ما تزال مرتفعة، بسبب توافر العملاء المستهدفين فى جميع المراحل العمرية المختلفة مما يزيد حجم السوق المستهدف ونوعية الألعاب الممكن تطويرها مع سهولة الوصول إلى العميل على مستوى المنطقة العربية والعالم من خلال الإنترنت والمواقع المتخصصة.

وقال المهندس علاء العجماوى رئيس اتحاد منتجى البرمجيات التعليمية والتجارية، إن نقاط الضعف فى هذه الصناعة تتمثل فى عدم وفرة التخصصات المطلوبة فى هذا المجال، إضافة إلى عدم توفر الخبرات المتراكمة فى هذا المجال، وقلة المعرفة عن معايير وصعوبات إنتاج تلك النوعية من البرمجيات.

أشار العجماوى إلى عدم وجود قصص نجاح كثيرة تساعد على تبنى الناشرين الكبار لأفكار ناشئة من مصر، لافتا إلى غياب التمويل الكافى من صناديق التمويل، كما أن حجم السوق المحلى مازال صغيرا مقارنة بالأسواق العالمية، إضافة إلى وجود نسب عالية من القرصنة بالسوق المحلى، وندرة الموارد البشرية، وعدم وجود اقتصاديات حجم فعالة للصناعة.
تابع: أبرز المخاطر التى تواجه هذه الصناعة تتمثل فى انتشار العديد من الألعاب بصورة مجانية على الإنترنت، علاوة على تغير نمط استخدام العملاء المستهدفين من حين إلى آخر بصورة لا يمكن التنبؤ بها.

وأكد العجماوى أنه من الممكن أن تصبح مصر "لاعب" جديدا فى صناعة الألعاب الإلكترونية، مطالبا بضرورة وجود إستراتيجية واضحة الملامح وعلى مراحل زمنية محددة للوصول إلى هذا كله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة