افتتاح سحارة مفيض توشكى لرى 300 ألف فدان فى أكتوبر القادم

السبت، 11 سبتمبر 2010 12:03 م
افتتاح سحارة مفيض توشكى لرى 300 ألف فدان فى أكتوبر القادم الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى والموارد المائية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى والموارد المائية، أن افتتاح السحارة المقامة تحت مفيض توشكى لرى وزراعة 300 ألف فدان بالفرع الثالث والرابع سيتم فى احتفالات أكتوبر القادمة، كما تقرر طرح 50 ألف فدان بالفرع الأول والثانى للاستثمار للمصريين بتوشكى عقب عيد الفطر المبارك.

وأشار علام فى تصريح صحفى اليوم، السبت، إلى أن الشركات الإماراتية ستبدأ بعد افتتاح السحارة فى استزراع واستصلاح 100 ألف فدان على الفرع الثالث بتوشكى، موضحاً أنه بانتهاء إقامة سحارة توشكى تكون وزارة الموارد المائية والرى قد انتهت من جميع أعمال البنية الأساسية بمشروع توشكى لتوفير مياه الرى لمساحة 540 ألف فدان إجمالى زمام مشروع توشكى.

وقال إن الدولة تقوم بدور كبير لسرعة الانتهاء من أعمال البنية الأساسية لمشروع توشكى، لافتاً إلى أن التكاليف التى أنفقتها الحكومة على تلك البنية بلغت حتى الآن 6 مليارات و300 مليون جنيه.

وأكد أن توجيهات الرئيس حسنى مبارك تؤكد الاهتمام بإقامة مشروعات زراعية صناعية متكاملة لتوفير أكبر قدر من العمالة لشباب الخريجين.

وأوضح أن تكلفة سحارة مفيض توشكى بلغت نحو 140 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تقرر ضخ المياه الشهر القادم للمرحلة الأولى بفرع 3 من ترعة الشيخ زايد بتوشكى والتى تستهدف زراعية 29 ألف فدان من إجمالى المساحة المخصصة لصالح شركة الظاهرة الإماراتية وذلك فور تشغيل سحارة توشكى.

وقال إن هذه السحارة الجديدة ستنقل المياه لخدمة 300 ألف فدان على فرعى 3 و4 وتتكون من 4 أنفاق صندوقية بأبعاد خمسة أمتار ونصف المتر، وبطول 800 متر للنفق الواحد ويصل تصرفها إلى 5ر12 مليون متر مكعب يوميا وتم تنفيذها بسواعد مصرية خالصة ووفقا لأحدث التقنيات العالمية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من عمل أحزمة آمان ضد الرياح فى توشكى تتمثل فى زراعة أصناف من الأشجار تستخدم كمصدات رياح وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة لحماية المنشآت المائية من تأثير الكثبان الرملية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة