ترك 70 كتاباً بين مؤلفات وتراجم.. و"أبى آدم" مازال الأكثر جدلاً..

د.عبد الصبور شاهين 82 عاماً من المعارك الفكرية

الإثنين، 27 سبتمبر 2010 03:36 م
د.عبد الصبور شاهين 82 عاماً من المعارك الفكرية المفكر الإسلامى د.عبد الصبور شاهين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهى الموت حياة المفكر الإسلامى د.عبد الصبور شاهين، عن عمر ناهز 82 عاماً بعدما عمل أستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فهد بالسعودية، رحلة عمر كان حصيلتها أكثر من 70 كتابا ما بين مؤلفات وتراجم أكبرها مفصل لآيات القرآن فى عشرة مجلدات، وأحدثها مجموعة نساء وراء الأحداث (10 كتب).

ولد الدكتور عبد الصبور شاهين فى القاهرة 18 مارس عام 1929، فى حى الإمام الشافعى، حفظ القرآن فى أحد الكتاتيب، وأتم حفظه كاملا ولم يبلغ السابعة من عمره، بعد انتهاء دراسته الابتدائية فى المدرسة الإلزامية، والتحق بالأزهر الشريف فى الحادية عشرة ومنه إلى كلية دار العلوم التى تخرج فيها عام 1955 ثم عمل معيدا بالكلية.

حصل على شهادة الدكتوراه فى موضوع "القراءات الشاذة فى القرآن الكريم" حتى وصل إلى درجة الأستاذية، ويعد من أشهر الدعاة بمصر والعالم الإسلامى، وخطبته الأسبوعية بمسجد عمرو بن العاص أكبر وأقدم مساجد مصر أثارت الجدل لفترات طويلة.

ويبقى مؤلفه الأشهر "أبى آدم" الذى أثار ضجة كبيرة وما زال أول من اشترك مع زوجته فى التأليف، إذ أخرجا معًا موسوعة "أمهات المؤمنين" و"صحابيات حول الرسول" فى مجلدين.

ينسب له توليده وتعريبه لمصطلح حاسوب وهو المقابل العربى لكلمة كمبيوتر الذى أُقر من قبل مجمع اللغة العربية، كتاب "أبى أدم" ترك دوياً ثقافيا كبيراً لم يخبُ صداه بعد، حيث يفرق المؤلف بين "آدم النبى" وبين "الرجل الذى دب على الأرض أول مرة"، الأمر الذى ناقشته كتب عديدة رفض شهادة نصر حامد وتكفيره الذى يتهم عند بعض الإسلاميين بالزندقة.

ويشاء القدر أن يلقى د. شاهين ربه عقب تأبين خصمه اللدود فى دعوى "الحسبة" الشهيرة، الدكتور نصر حامد أبو زيد الذى أقيم أمس، الأحد، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا بالقاهرة.

وارتبط اسم عبد الصبور شاهين بعشرات المعارك والقضايا الساخنة، كانت أشهرها قضية "أبو زيد"، الذى اضطر إلى الهجرة من مصر إلى هولندا، بعد صدور الحكم الشهير ضده بالتفريق بينه وبين زوجته فى قضية "الحسبة" التى أثارها شاهين ضد "أبو زيد"، وهو ما جعل البعض يطلق عليه لقب "بعبع المثقفين".

معارك شاهين الفكرية الأكثر جدلاً عقب صدور كتابه "أبى آدم"، وتكفيره لنصر حامد أبو زيد الذى يرى أنه لم يحدث منه على الإطلاق أن حكم بالكفر على نصر أبو زيد، ملقياً باللوم على وسائل الإعلام التى ضخمت القضية ولاقت رواجاً بين العلمانيين.

ومن أهم أعماله "ميلاد مجتمع سلسلة مشكلات الحضارة"، و"دستور الأخلاق فى القرآن"، و"مفصل آيات القرآن"، و"الظاهرة القرآنية"، و"تاريخ القرآن"، من أشهر تلاميذه الراحلة الدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ.

وعكف الراحل فى كتابة مؤلفه المثير للجدل (أبى آدم) على مدى خمس وعشرين سنة، قضاها محاولاً فهم النصوص التى جاءت فى القرآن الكريم، وهى تروى وقائع قصة الخلق التى صارت تمثل أمام العقل الحديث مشكلة نتيجة التصادم بين معطيات القصة القديمة ومعطيات العصر الحديث، وكان الهدف من هذا الكتاب التوفيق بين التصوير القرآنى والاتجاه العلمى فى تصوير الحياة البشرية على الأرض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة