معهد الفلك يرصد انفجارًا عظيمًا لجرم سماوى

الخميس، 30 سبتمبر 2010 03:42 م
معهد الفلك يرصد انفجارًا عظيمًا لجرم سماوى رئيس المعهد الدكتور صلاح محمد محمود
وكالة (أ. ش. أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن علماء المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من رصد انفجار عظيم لجرم سماوى تصدر عنه موجات فى نطاق الأشعة المعروفة باسم أشعة "جاما"، وذلك بالتعاون مع علماء الفلك اليابانيين.

ووصف رئيس المعهد الدكتور صلاح محمد محمود اليوم، الخميس، هذا الحدث بأنه إنجاز عظيم، مؤكدا أن هذا الرصد الفلكى المهم خطوة على طريق اكتشاف الكون، موضحا أن الجرم يقع ضمن الأجرام التابعة لمجرة "درب التبانة" التى تضم المجموعة الشمسية المعروفة، وأنه تم لأول مرة رصد هذا الانفجار فى النطاق المرئى لتليسكوب القطامية الفلكى، نافيا أن يكون لهذا الانفجار أى تأثيرات على التقلبات المناخية التى يتعرض لها كوكب الأرض.

وأوضح محمود أن فوائد هذا الانفجار علمية بحتة وذات عائد إيجابى على علم الفلك وعلمائه، مشيرا إلى أنه تم أيضا بالتعاون مع الجانب اليابانى رصد انفجارات من النجم المستعر العظيم وهو نجم خارج نطاق مجرة "درب التبانة"، وهذا الرصد يساهم فى تحديد المسافات الفلكية بين كوكب الأرض وكافة الأجرام والنجوم السماوية.

وأكد أن هذا الإنجاز الذى حققه علماء المعهد بعد تطوير مرصد القطامية يضعه فى مصاف المراصد العالمية، بحيث يعمل حاليا أتوماتيكيا بعد فترة توقف عمل دامت أكثر من 15 عاما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة