إطلاق نسخة جديدة من مستودع الأصول الرقمية لمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 12 يناير 2011 07:16 م
إطلاق نسخة جديدة من مستودع الأصول الرقمية لمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور مجدى ناجى، رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية، عن إطلاق النسخة الثالثة من مستودع الأصول الرقمية الذى يعد بمثابة نظام شامل يعمل على إنتاج وحفظ ونشر الأصول الرقمية للمكتبة فى صورها المختلفة، سواء كانت كتبا أو صورا أو غيرها.

وقال ناجى، إن القطاع دأب على تحديث مستودع الأصول الرقمية بشكل مستمر مستحدثا تكنولوجيا جديدة ومنهجية أحدثت نقلة كبيرة فى مجال المكتبات الرقمية، لافتا إلى أن التحديث الأخير عمل على إعادة هيكلة النظام بأكمله، من أجل تحسين تداول الأصول الرقمية و تزويد المستخدم بأدوات تدعم تفاعله مع المحتوى الرقمى.

وأضاف أن مكتبة الإسكندرية شاركت بالنسخة الجديدة من مستودع الأصول الرقمية فى مؤتمر اتحاد المكتبات الرقمية، الذى عقد فى نوفمبر الماضى فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لاقى اهتماما كبيرا من الجهات العالمية المشاركة.

ويتضمن مستودع الأصول الرقمية حاليا إصدارا جديدا من موقع الكتب الرقمية للمكتبة http://dar.bibalex.org/ والذى يحتوى على أكثر من 180 ألف كتاب، بحيث تصل نسبة الكتب العربية منها إلى أكثر من 93% ليصبح أكبر مكتبة رقمية عربية على الإنترنت.

ويوفر الإصدار الجديد من المكتبة الرقمية لزائريه العديد من الوظائف والأدوات التفاعلية التى تسمح للمستخدم بتصفح المحتوى واستكشافه بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال: يُمكن موقع الكتب الجديدة المستخدم من عرض الكتب "الأكثر تصفحا" أو "الأعلى تصنيفا" أو "الأكثر تعليقا".

هذا بالإضافة إلى تسهيل الوصول للكتاب المراد البحث عنه باستخدام خاصية "البحث المجمع"، والذى يتيح للمستخدم تحديد مجموعة معينة من الكتب المراد تصفحها من بين التصنيفات المختلفة لمجموعات الكتب المتاحة، ويستطيع القارئ، علاوة على ذلك، إجراء البحث البسيط أو المتقدم أو البحث عن كلمات داخل كتاب معين.

وكشف الدكتور مجدى ناجى عن تميز الإصدار الجديد للكتب الرقمية بمكتبة الإسكندرية بتوفير أدوات لتسجيل الملاحظات داخل الكتاب الرقمى -وهى الأولى من نوعها- حيث يستطيع القارئ وضع خطوط تحت أسطر معينة من نص الكتاب أو تظليل فقرات أو حتى إضافة ملحوظات وتعليقات شخصية فى صفحات الكتاب، مما يتيح للقارئ قدر كبير من الخصوصية فى تفاعله مع محتوى الكتاب تماثل تلك الموجودة فى الكتب المطبوعة غير الرقمية، ويمكن للقارئ أن يكون "مكتبته الشخصية"، وذلك بحفظ وترتيب الكتب المفضلة لديه فى مجلدات خاصة.

كما يتيح النظام الجديد لمستودع الأصول الرقمية مشاركة المحتوى بين أكبر عدد من المستخدمين من خلال أدوات المشاركة والتضمين على الشبكات المجتمعية المختلفة، مثل "فيس بوك" و"تويتر" وغيرهما، مع إمكانية تقييم الكتب أو إضافة تعليقات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة