الأمم المتحدة تخصص3.4 مليون دولار لمساعدة ضحايا زلزال تركيا

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011 10:12 ص
الأمم المتحدة تخصص3.4 مليون دولار لمساعدة ضحايا زلزال تركيا الزالزل ضرب تركيا مؤخرا - صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الصندوق المركزى لمواجهة الطواريء بالأمم المتحدة تخصيص 3.4 مليون دولار أمريكى لتوفير المأوى والتعليم وخدمات الصحة العقلية والدعم النفسى والاجتماعى لآلاف الأشخاص المتضررين من الزلزال الأخير الذى ضرب جنوب شرقى تركيا.

وقالت وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة فاليرى أموس إن "مساهمة الصندوق ستسمح بتقديم المساعدات الحرجة للمتضررين من الزلازل التى حدثت مؤخرا فى تركيا".

وكان زلزال بلغت قوته 7.2 درجة هز مقاطعة فان فى 23 أكتوبر الماضى، مما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخصا وإصابة أكثر من 4 آلاف آخرين. وفى التاسع من نوفمبر الجارى حصد زلزالان آخران أرواح 20 شخصا آخرين، وأصيبت العديد من المدارس فى المنطقة بأضرار جسيمة أو دمرت.

وسوف يعمل مفوض الأمم المتحدة الأعلى لشؤون اللاجئين من خلال تمويل الصندوق مع وكالة الهلال الأحمر التركى، والكوارث ووكالة إدارة الطوارئ التابعة لرئيس مجلس الوزراء من أجل توفير المأوى لنحو 20 ألف شخص.

وقالت ممثلة المفوضية فى تركيا كارول باتشلر إن "الصندوق سيتيح لنا الاستجابة بسرعة للنداء الدولى من قبل الحكومة لتلبية احتياجات السكان المتضررين من الزلزال الذى وقع فى مدينة فان، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث سيتم توفير الخيام والأسرة والبطانيات والخيام وهى من الأولويات الملحة".

يذكر أنه تم تأسيس الصندوق، الذى يديره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، فى عام 2005 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم التمويل لحالات الطوارئ الإنسانية بصورة أسرع وأكثر إنصافا.

ومنذ ذلك الحين، تعهدت 120 دولة من الدول الأعضاء وعشرات من الجهات المانحة من القطاع الخاص بتقديم حوالى 2.3 مليار دولار أمريكى للصندوق، وساهمت تركيا بحوالى 1.5 مليون دولار أمريكى لهذا الصندوق منذ إنشائه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة