"العويس" تمنح "أمين معلوف" جائزة الإنجاز الثقافى والعلمى

الإثنين، 26 ديسمبر 2011 02:59 م
"العويس" تمنح "أمين معلوف" جائزة الإنجاز الثقافى والعلمى الروائى والكاتب أمين معلوف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية فوز الروائى والكاتب أمين معلوف بجائزة الإنجاز الثقافى والعلمى للدورة الثانية عشرة (2010 ـ 2011).

صرح بذلك عبد الحميد أحمد، أمين عام مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية، قائلان إن مجلس أمناء المؤسسة بعد مداولات واجتماعات عدة ناقش خلالها ترشيحات الدورة والبالغة 162 مرشحاَ قرر منح أمين معلوف الجائزة التى تبلغ قيمتها 120 ألف دولار، لينضم بذلك إلى نادى الفائزين.

وأضاف الأمين العام أن "أمين معلوف" يمثل ذاكرة خصبة كرسها طيلة أربعة عقود لتعريف العالم بجوانب مهمة من تاريخ الشرق، وعلى وجه الخصوص تاريخ العرب والمسلمين، وقد جاء كل ذلك فى أعماله الروائية التى امتازت بالبحث فى التاريخ وسلاسة السرد، وقوة الحبكة، وأصالة الإبداع، ما أسهم فى الكشف عن أحداث وشخصيات وصراعات شهدتها منطقة الشرق العربى والإسلامى، وكان لها حضورها وتأثيرها فى الغرب، كما شكل إبداعه همزة وصل ربطت الشرق بالغرب.

وأشار عبد الحميد أحمد إلى أن أمين معلوف يوجه خطابه إلى القارئ العادى، وهو ما أسهم فى رواجه بين القراء حول العالم وبمختلف اللغات، فقد أعاد الاعتبار لكثير من الحقائق فى هذا التاريخ، كل ذلك من خلال عمل دءوب فى البحث والتقصى ومثابرة لا تكل فى التعبير عن رؤاه لهذه الأحداث والشخصيات التى عبر عنها فى مجمل أعماله.

وقال عبد الحميد أحمد، إن أعمالاً مثل (الحروب الصليبية) و(ليون الأفريقى) و(سمرقند) و(حدائق النور) و(صخرة طانيوس) وغيرها من كتب أمين معلوف جعلته جديراً بجائزة الإنجاز الثقافى والعلمى للدورة الحالية.

واختتم الأمين العام لمؤسسة العويس الثقافية تصريحه بتوجيه التهنئة لأمين معلوف على فوزه بهذه الجائزة، متمنياً له استمرار العطاء ومواصلة طريقه الإبداعى لخدمة الثقافة العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة