خالد فاروق

تجربة جديرة بالاحترام

الخميس، 31 مارس 2011 02:43 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائماً ما تتبع الثورات حالة من عدم الاستقرار، وهذا شىء بديهى لأن الشعب الذى يقوم بثورة يتطلع إلى إقرار نظم جديدة فى شتى المجالات، تبنى على أسس سليمة تحقق العدل والمساواة، فمن أجل ثورة البناء والتقدم يجب أن ننظر إلى الأمام ونترك جهات التحقيق تأخذ اجراءات محاكمة من أفسدوا فى الأرض ونهبوا ثروات مصر حتى تعود الحقوق إلى أهلها بينما ينتفض الشعب ليعمل على قلب رجل واحد لكى يعوض ما فاته خلال سنوات الحكم البائد ومن أجل اللحاق بركب التقدم.

ونحن قادرون على ذلك إن شاء الله بفضل ما وهبنا من كوادر علمية هم أعلام فى كل بلاد العالم، وقد أصبح الطريق الآن ممهداً لكى يعودوا إلى حضن الوطن للأخذ بيده فى تلك الظروف بالغة الحساسية لينهض من كبوته ويسرع الخطى نحو التقدم والازدهار.
ولكى نبدأ من حيث انتهى الآخرون فنحن بصدد تجربة هى فى العصر الحديث من أبرز تجارب النمو والتقدم ألا وهى التجربة الماليزية التى قادها رئيس وزرائها مهاتير محمد الذى ولد فى ديسمبر عام 1925 بولاية كيداه بماليزيا، وقد درس الطب بكلية " المالاى" بسنغافورة ثم درس الشؤون الدولية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومارس مهاتير محمد الطب بعد تخرجه وكان له عيادة خاصة يقوم فيها بعلاج الفقراء مجاناً، وقد عمل بعد ذلك ضابط طبيب بسلاح الخدمات الطبية.

وقد عين مندوباً لماليزيا بالأمم المتحدة عام 1963 وعضو برلمان منتخب عن منطقة كوتا سيتار وعضواً بمجلس الشيوخ ثم رئيساً لمجلس الجامعة الوطنية فى السبعينيات فوزيراً للتربية والتعليم من عام 1974 حتى 1981 ، ثم نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للتجارة والصناعة ثم رئيساً للوزراء حتى عام 2003.

وقد اعتمد مهاتير محمد فى فكره للتقدم بالبلاد على ركائز أساسية أولها الوحدة بين فئات الشعب، حيث ينقسم السكان فى ماليزيا إلى السكان الأصليين(المالايا) ويمثلون أكثر من نصف السكان ، وقسم آخر من الصينيين والهنود وأقليات أخرى والديانة الأساسية(الإسلام) بالإضافة إلى الديانات الأخرى مثل البوذية والهندوسية.

ولقد نص الدستور الماليزى على أن الدين الرسمى للدولة هو الإسلام مع ضمان الحقوق الدينية للأقليات الدينية الأخرى، والركيزة الثانية هى البحث عن دول تقوم بدعم ماليزيا نحو التقدم والتنمية وكانت دولة اليابان التى أصبحت من أكبر حلفاء ماليزيا فى مشروع التنمية والتقدم.

والركيزة الثالثة هى العمل على جذب الاستثمار نحو ماليزيا وتوجيه الأنظار إليها، وقد قام مهاتير محمد بإدخال التكنولوجيا الحديثة والتدريب عليها حتى يتم الانتقال بالبلاد سريعاً إلى مرحلة أخرى أكثر تقدماً وأيضاً لتحقيق امكانيات التواصل مع العالم الخارجى.

ودفع مهاتير محمد الشعب الماليزى لتعلم اللغة الإنجليزية وقام بإرسال البعثات التعليمية للخارج وتواصل مع الجامعات الأجنبية وتعرف على الثقافات المختلفة لإعداد المواطن الماليزى والدفع به إلى سوق العمل من أجل زيادة الإنتاج وخفض مستوى البطالة بين أفراد شعبه.

واستطاع مهاتير محمد أن يحول ماليزيا من دولة زراعية يعتمد اقتصادها على تصدير السلع الزراعية والمواد الأولية البسيطة مثل المطاط والقصدير وغيرها إلى دولة صناعية متقدمة، حيث شارك القطاع الصناعى والخدمى فى اقتصادها بنسبة 90% .

لقد استغرقت نهضة ماليزيا 22 عاماً مع العلم أنه بعد حوالى 50 عاماً من بداية نهضة مصر على يد محمد على فإن ماليزيا كانت دولة متخلفة بكل معانى الكلمة حتى عام 1980.

كل الاحترام والتقدير لمهاتير محمد قائد النهضة فى ماليزيا ونحن فى انتظار من يقود نهضة مصر بعد أن بزغت شمس الحرية والديمقراطية بفضل ثورة يناير المجيدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة