صحف حوض النيل: موظفو أثيوبيا يتبرعون بـ 2 مليون "برا" لدعم سد النهضة.. والعنف فى أوغندا يهدد الصادارات الكينية.. والسلطات الأوغندية تفرج عن نوربيرت ماو

الأربعاء، 04 مايو 2011 06:46 م
صحف حوض النيل: موظفو أثيوبيا يتبرعون بـ 2 مليون "برا" لدعم سد النهضة.. والعنف فى أوغندا يهدد الصادارات الكينية.. والسلطات الأوغندية تفرج عن نوربيرت ماو الرئيس الرواندى بول كاجامى
إعداد نهى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت صحف حوض النيل اليوم الأربعاء، الاهتمام بالاستمرار فى التبرع لبناء سد الألفية العظيم، بالرغم من تعليق أثيوبيا للاتفاقية الإطارية التعاونية، والاستعداد لإنشاء جامعة جديدة فى كينيا تكون مسئولة عن العلوم والتكنولوجيا فى القارة السمراء، فضلا عن استمرار المظاهرات المنددة بالرئيس الأوغندى يورى موسيفينى وحكومته.

والتا (أثيوبيا)

برغم تعليقها للاتفاقية الإطارية.. موظفو أثيوبيا يتبرعون بـ 2 مليون "برا" لدعم سد النهضة
فى تناقض صريح لما أعلنته أثيوبيا من تعليقها للاتفاقية الإطارية التعاونية وما تضمنه من بناء سدود دون مشورة مصر، بعد مفاوضات أجرتها مع وفد الدبلوماسية الشعبـى، تعهد الموظفون فى أربعة مكاتب حكومية فى إقليم صوماليا الأثيوبيى أمس الثلاثاء، بتقديم رواتبهم الشهرية التى تصل إلى أكثر من 2 مليون برا، وذلك للمساعدة فى بناء سد النهضة الأثيوبى العظيم.

كما تعهد موظفو مكاتب كل من بناء القدرة والزراعة والصحة والمياه بما فى ذلك العاملون فى مستشفى "كارا مارا"، وفقا لموقع "والتا" الأثيوبى الإخبارى، بالوقوف إلى جانب الحكومة لجعل هذا السد موضع التنفيذ.

وأعرب هؤلاء الموظفون عن فرحهم بقرار الحكومة بتمويل هذا السد بالمصادر المحلية، قائلين أنهم سيقدمون الدعم اللازم لتحقيق عملية بناء هذا السد.

وكشف الموظفون عن نيتهم لشراء سندات الأسهم المعدة لدعم هذا المشروع الوطنى الضخم.

ديلى نيشن (كينيا)

اجتماع وزراء التعليم الأفارقة فى "نيروبى" الأسبوع المقبل
يجتمع وزراء التعليم الأفارقة بالعاصمة الكينية، نيروبى، فى الأسبوع المقبل لإنهاء تفاصيل إنشاء جامعة جديدة فى كينيا تكون مسئولة عن العلوم والتكنولوجيا فى القارة السمراء.

وسيناقش مؤتمر وزراء التعليم الأفارقة، وفقا لصحيفة "ديلى نيشن" الكينية، الأنظمة الأساسية للجامعة الجديدة، وسياساتها البحثية، والمناهج الدراسية، وتطوير جودة اعتماد التعليم الأفريقى، وذلك من خلال توقيع اتفاق مع كينيا.

وقد اختيرت جامعة "جومو كينياتا" للزراعة والتكنولوجيا كمركز مرجعى للجامعة المرتقبة، إذ من المقرر أن تبدأ جامعة "جومو كينياتا" عرض برامج دراساتها العليا فى شهر سبتمبر المقبل.

سيتيزن (تنزانيا)

العنف فى أوغندا يهدد الصادارات الكينية
يواجه المصدرون الكينيون صعوبات فى السوق الأوغندية المربحة بالنسبة لهم فى أعقاب اندلاع أعمال شغب اعتراضا على القبض على زعيم المعارضة كيزا بيسيجى، الذى تم الإفراج عنه مؤخرا لأسباب صحية.

وتعد أوغندا، وفقا لصحيفة "سيتيزن" التنزانية، أكبر سوق للبضائع الكينية، حيث استثمرت فى عام 2009 بضائع بتكلفة 46 بليون شلن "العملة الكينية"، من أصل صادراتها الإجمالية التى تقدر بنحو 345 بليون.

وقد شهدت الصادرات الكينية إلى أوغندا نموا مطردا وارتفعت إلى الضعف منذ عام 2005، عندما كانت تقدر بنحو 20 بليون شلن.

يذكر أن وزير الداخلية الأوغندى كيروندا كيفجينجا، أعلن عن اعتقال نحو 360 شخصا فى العاصمة كمبالا، على يد رجال الشرطة، يوم السبت الماضى لإعادة النظام، وإنهاء أعمال الشغب.

ديلى مونيتور (أوغندا)

السلطات الأوغندية تفرج عن زعيم معارضة آخر وتعيد اعتقال مساعدى "بيسيجى"
أفرجت السلطات الأوغندية عن رئيس الحزب الديمقراطى نوربيرت ماو بعد أن رفضت محكمة "ناكاوا ماجيستراتى" الاتهامات الموجهة ضده أمس الأول الاثنين.

فيما قال ماو ليلة أمس الثلاثاء، فى تصريحات نقلتها صحيفة "ديلى مونيتور" الأوغندية، إنه سيقاضى السلطات على إدانته والقبض الخاطئ عليه، مضيفا "سأتكلم مع محاميى لإقامة دعوى ضد الحكومة".

ومن جانبها أعادت السلطات الأوغندية اعتقال مساعدى كيزا بيسيجى زعيم المعارضة، الذى هزم أمام يورى موسيفينى فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى فبراير الماضى.

وكان كل من بيسيجى وماو رهن التحقيق بتهمة التحريض على العنف، بالاعتداء على ضابط شرطة، والمشاركة فى جمعية غير شرعية، ثم تنظيم حملة (الذهاب إلى العمل سيرا على الأقدام) احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود والسلع الأساسية.

نيو تايمز (رواندا)

الرئيس الرواندى يستقبل وفدا من مستثمرى الشرق الأوسط

استقبل الرئيس الرواندى بول كاجامى أمس الثلاثاء، وفدا من مشتثمرى الشرق الأوسط.

ويهدف الوفد، الذى رأسه قنصل رواندا الفخرى لدى الشرق الأوسط، طارق راغب، إلى اكتشاف فرص الاستثمار فى الدولة.

وقال راغب، فى تصريحات نشرتها صحيفة "نيو تايمز" الرواندية، عقب الاجتماع مع الرئيس الرواندى أن الوفد عرض أسماء مستثمرين للعمل فى البلاد، مع الأخذ فى الاعتبار توفير بيئة العمل المناسبة لهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة