يسرى الفخرانى

كل سنة أنت طيب

الإثنين، 29 أغسطس 2011 03:51 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أريدك أن تكون أفضل، أن تشعر بالسعادة تطل من داخلك مثل طاقة نور هائلة، تضىء حياتك كأنها شمس تشرق.. فماذا أفعل؟
تذكرت أمى فى طفولتى.. تذكرت تلك الأيام التى كان سحرها فى بساطتها.. وسرها فى تفاصيلها الصغيرة، فنجان قهوتها الصباحية التى تصنعه على مهل وفى لذة على نار سبرتاية فى جلسة تطل على الشارع الضيق من نافذة واسعة تزرع على حافتها زهورا ملونة ونعناعا.
هذه أيام جميلة ليست لأنها لم تعد معنا.. فنشتاق لها، أيام جميلة لأنها كانت بالفعل جميلة، لكل الأشياء فيها طعم، لطبق الفول، لجريدة الصباح، لكوب الماء، لصوت أم كلثوم، لتواشيح النقشبندى، لترتيل الشيخ محمد رفعت، للأعياد، لعبدالحليم حافظ حين يأتى الربيع، لفيلم السهرة فى التليفزيون، للمة العائلة على مائدة الغداء، لسعاد حسنى، لتوم وجيرى فى صباح الجمعة، لعلبة الملبن بالسكر البودرة، لرائحة الكعك فى صوانى العيد، لشجرة الليمون فى حديقتنا، لطابور النهار فى المدرسة الابتدائى، للبحر الأزرق فى بدايات الصيف، لنسمة الليل فى منتصف الخريف، لأعمدة النور وهى تهرب من نوافذ القطار من محطة إلى محطة، لكراسة الرسم حين نشخبط على صفحاتها بالشمع الأخضر، لكراسة العربى عندما نقرأ على غلافها الأخير كيف يحترم الكبير الصغير، لمجلة سمير وميكى برائحة الحبر الملون، لمشاويرنا القصيرة فنشم عطر الصابون من عتبات البيوت، لأحلامنا التى تشبه عيون الأطفال فى يومهم الأول. نحن الآن نشرب قهوة الأكسبرسو برشفة واحدة، نشرب الماء فى زجاجة بلاستيك، نطمئن على أقرب الناس لنا بحروف مختصرة تخلو من المشاعر اسمها «إس إم إس»، نكتب رسائلنا الخاصة وخواطرنا وأفكارنا على صفحة الكمبيوتر، نتكتك على الأزرار.. تك.. تك.. تك، اختفى همس قلم الحبر على الورق، أصبح الرسم بالرصاص والألوان.. جرافيك، سمير وميكى أصبح قنوات ديزنى، أم كلثوم أصبحت موضة قديمة، وعبدالحليم اوعى وشك، وفيروز انت لسه فاكر، الوقوف إجباريا أصبح شرط الاستماع إلى مطربك المفضل، تامر حسنى وحماقى، دوش طاولة، قعدة القهوة لم تعد بالمشاريب أصبحت «مينيمم تشارج»، الصحف كثيرة ولا يبقى منها آخر اليوم سوى صداع، نموت قبل النوم على هواء برامج التوك شو، نطفئ شموع أيام الميلاد.. فلا تشتعل غيرها!
الفرق فى الأيام.. فرق قدرتنا على لمس التفاصيل الصغيرة فى حياتنا اليومية، هكذا.. لمس هذه الأشياء البسيطة وليس العبور فوقها أو عليها، هو المتعة.. الذوبان فى أجمل الأشياء وأبسطها لم يعد متاحا، ربما، أو مؤكد أن الزمن أصبح أكثر صعوبة، صعب للغاية، صعب جدا، أصبح معقدا ومتطورا.. وهو أمر مفهوم ومقبول، لكن ما أفهمه أكثر هو أنه من الغباء والسذاجة ألا نعود لملمس الأشياء البسيطة التى تمنحنا إحساسا بالنشوة والحب والثقة، أن نتنفس بعمق فى صباح مبكر فتختلط توابل الأرض بندى الفجر برعشة البرد برغبة فى إفطار شهى ممتع ساخن وفنجان من القهوة بقطعة سكر وانتظار الشمس وهى تشرق بحماس وقراءة بطيئة لصحيفة الصباح، نفتقد لذة البطء، الإيقاع الهادئ، المتعة التى يتركها على الشفاه كوب ماء، الحب الذى يأتى بعد شوق.. بعد شغف.. بعد جهد.. بعد وقت، نفتقد متعة الكسل، التثاؤب دون خوف، المشى على الكورنيش دون أن يكون فى الخلفية موعد منتظر!
كل الأشياء التى اختصرت المسافات.. أفسدت متعة الحياة، الأشياء التى صنعت من أجل راحتنا.. عذبتنا، سرقت من الأيام لذتها، أشعلت الرغبة المحمومة فى الشراء، فى الجرى، فى التغيير، فى الموضة، فى الملل، فى الجوع، فى الحسد، فى الفساد، فى الخوف، فى الجشع، فى المزيد.. وهذا هو الثمن: إرهاق، نزوة، قلق، توتر، مرض، موت... عيد سعيد، كل سنة أنت طيب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة