أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

..وطظ فى الثورة!!

الثلاثاء، 30 أغسطس 2011 09:42 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كنت أقف فى الطابور والشمس «تشد حيلها» وكأنها تنتقم منك فى لحظة تجردك من سلاح التكييف الذى يحول بينك وبين حرها، وتمر الساعة وفى صحبتها عدة دقائق دون أن تحصل قدمى على مساحة أمامية.. فقط من يقف خلفى يحذر من يقف فى أول الطابور: خد بالك من اللى جاى من اليمين.. فيرد: حاضر، فيفاجئه بأمر آخر: وخد بالك من اللى جاى من الشمال، اتعلموا النظام بقى، ومن خلفه يضحك أحدهم قائلاً: (أدى ياعم الثورة وأخلاقها.. مش عارفين ننظم طابور).

وبجوار شباك الكشك الذى يقوم بتوزيع أختام النسر وكام ورقة ملونة توجد ورقة مكتوب عليها «من فضلك لا تسرق حق إخوانك فى الطابور»، وورقة أخرى تقول: «بعد 25 يناير كلنا لازم نتغير.. احترم النظام».

من وأنا صغير ومسألة الحصول على ختم النسر أو أى توقيع على ورق حكومى تشبه عندى قرار المشاركة فى معركة فتح عكا، لا أحب المصالح الحكومية ولا موظفيها.. دوشتها وعدم نظافتها وقلة نظامها وكآبة موظفيها واستهتارهم بمصالح الناس كان يعنى بالنسبة لى «خناقة» لا مفر منها، لذلك كان والدى - رحمه الله - لا يتركنى أذهب هناك إلا بمصاحبة واحد من أصدقائه قادر على تخليص الورق دون طابور ودون فوت علينا بكرة ياسيد.. ولعلمكم لم أكن أفرح بذلك لأن الشعور بسرقة حق ليس لى كان يطاردنى كما تقول ورقة الكشك!

ذهبت من أسبوع لإنهاء بعض الأوراق وكلى إصرار على أن أطابق أجواء الثورة والتغيير مع ما أنادى به ويسكن بداخلى مع ما سوف أفعله.. لا واسطة ولا محسوبية ولا يد تمتد إلى جيبى لتخرج بإكرامية.. فقط أنا والموظفون والطوابير.. والصبر!

الطابور أمام الكشك يطول والمعارك تزيد والأصوات الغاضبة تلعن أبو الموظف الذى يسمح بدخول ناس من أصحاب الواسطة من الباب الخلفى، ويسخرون من الثورة التى لم تنجح فى تغيير أخلاق الناس، وأحدهم يسرق مكانا فى الطابور قادما من الجبهة اليمنى الذى غفل عنها صديقنا بعد أن زهق من تحذيرات الشيخ الذى يقف خلفى..

تمر الساعات والشمس تواصل مذبحتها ونظرات الانتصار تنطلق من عين كل صاحب واسطة نجح فى إنهاء أوراقه مبكراً رغم أنه جاء والطابور طوله 6 أمتار، ينظر لأوراقه ويرفع طرف عينه وكأنه يداعب مشاعر الغيظ عندنا فتعلو الصرخات وتزداد اللعنات على الموظفين والبلد التى لم تؤثر فيها الثورة وأحداثها..

الشمس «تشد حيلها» على رأسى وأنا تعبان والتعب يتضاعف من الخناق والعرق والتراب ومن الناس «أم واسطة» التى تتفنن فى إغاظتنا نحن أهل الطابور الراغبين فى النظام.. أليست هذه مبررات كافية لأتحرك؟!!

بسرعة كان الحل عند صديق لى.. اتصال هاتفى لم يتعد الدقيقة ونصف، بعدها خرجت من الطابور زى الباشا وجاء أحدهم وأخذ الأوراق وخرج بها كاملة بعد 5 دقائق، أمسكتها بيدى أقلب فيها وأنظر بطرف عينى من تحت لتحت إلى الواقفين فى الطابور وأضحك مداعبا مشاعر غيظهم وقبل أن أضع أوراقى فى جيبى كنت أداعب مشاعر الشفقة على نفسى بعد أن أعدت قراءة الورقة بجوار شباك الكشك.. واكتشفت أننى حرامى!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد أبو زياد

ناديت لو اسمعت حيا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نبيل

أول مرة أحس بالكلام طالع من القلب

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن

قبل جامعة زويل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صبري

هو إنت لسة فاكر دلوقتي

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد طه

انت زي غيرك

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ محمد يوسف

ولماذا الطابور من الأساس؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد نصر النحاس

ا/محمد الدسوقى رشدى ... رائع أنت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ضابط شرطة بيحب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سيد الاهل

الثوره كانت منحه ألهيه لكل المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم

احنا بجد عملنا صورة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة