بعيدا عن أى نقاشات قد تصل إلى حد المهاترات السياسية، فالحقائق التاريخية تقول إن مصر لم تخل من اليهود منذ العصور الفرعونية، وفى العصر البطلمى والعصر الرومانى - الهللينستى - كانت الثقافة اليهودية جزءا من نسيج الثقافة المصرية فى ذلك العصر الذى يسمى أيضا بالعصر السكندرى الذى كانت فيه الإسكندرية عاصمة الدنيا ومدينة العالم بمكتبتها وجامعتها - الموزيون - ومن أنتجتهم من فلاسفة وعلماء وأدباء يطول الوقوف عندهم، وكما جرى مع أصحاب الديانات الأخرى زادوا مع الزمن أو قلوا، لكن المؤكد أنهم تعرضوا إلى كثير من العسف فى بعض مراحل العصر الإسلامى فى مصر، كما تعرض المسيحيون والمسلمون أنفسهم بطرق مختلفة زاد فيها التمييز الدينى لليهود والمسيحيين وبالذات فى العصر المملوكى، توقف التمييز الدينى نهائيا مع وصول محمد على إلى الحكم عام 1905 حين أصدر مرسوما بحرية العبادات والأديان فصارت مصر حتى ثورة يوليو 1952 ملاذا لكل المضطهدين من العالم، وعلى رأسهم اليهود الذين كان اضطهادهم فى ذروته فى أوروبا الشرقية وروسيا القيصرية وإسبانبا وفرنسا، اتسعت مصر لليونانيين والطليان والقبارصة والشوام يعملون بالتجارة والصناعة والثقافة والأرمن الفارون من عسف الدولة العثمانية وكذلك اليهود الفارون من العالم الذين أضيفوا إلى اليهود الأصليين فى مصر، تعرض اليهود مرة أخرى للخروج من مصر بعد حرب فلسطين عام 1948، كان فريق منهم يؤيد الدولة الصهيونية فتركوا البلاد وفريق لم يؤيدها باعتباره مصرى الأب والأجداد، فظل فيها لكن لم تعد الحياة كما كانت، كان فيهم رجال أعمال مشاهير وكتاب وفنانون وسياسيون يطول الحديث عنهم، ودور كبير لبعضهم فى الحركة الشيوعية التى تدين بالوجود بشكل كبير لهنرى كورييل اليهودى المصرى، وكان بها أعلام كبار مثل المحامى شحاتة هارون ويوسف درويش والبير آرى وغيرهم من المناضلين اليساريين، حديث الحركة الشيوعية طويل.
كانت المرة الثانية التى ترك فيها اليهود مصر وبشكل يكاد يكون نهائيا بعد حرب السويس أو العدوان الثلاثى عام 1956، تمت التسوية بين اليهودية والصهيونية فى مصر ولاقى اليهود العسف فى السجون والمعتقلات ولم يشفع للكثيرين إشهار إسلامهم، وصفى رجال الأعمال أعمالهم وأجبر اليهود على ترك البلاد، إن لم يكن بقرار رسمى، فكل ماجرى لهم كان يؤدى إلى الخروج وبأقصى سرعة، ولم يقاوم الخروج إلا عدد قليل يعد على الأصابع من المثقفين المرتبطين بالحركة الشيوعية، والذين لم يروا فى إسرائيل دولة طبيعية، ولا فردوسا مفقودا بل دولة احتلال قامت على أرض الفلسطينيين، وهؤلاء للأسف لم يسلموا أيضاً من السجن سنوات طوال ومن التعذيب رغم إسلام بعضهم مثل يوسف درويش وألبير آرى وزواجهم من مسلمات، بل إن الزوجات المسلمات أيضاً تعرضن للمضايقات، وإن لم يكن بالسجن، لكن هؤلاء أبدا لم يتركوا مصر، ومات من مات منهم فيها.
كان موضوع الفيلم التسجيلى المدهش والمفاجئ لأنه الأول من نوعه، هناك شجاعة بالتأكيد فى الالتفات إلى هذا الموضوع، والفيلم أنتجه هيثم الخميسى وأخرجه كريم رمسيس، وقام بتصويره جون حكيم، والثلاثة شبان تخرجوا معا فى معهد السينما، وكلهم فى العشرينيات من العمر ومسألة أن يفكروا فى فيلم تسجيلى عن اليهود فى مصر فى جو مشبع بالأفكار الخاطئة مسألة جديرة بالاحترام، الأحاديث فى الفيلم عن الموضوع شارك فيها مفكرون مصريون مثل الدكتور محمد أبوالغار صاحب كتاب اليهود فى مصر والدكتور رفعت السعيد، كذلك يهود خرجوا من مصر من الجنسين، كلهم تحدثوا عن الخروج رغم تفاوت أعمارهم بدهشة وبروح مصرية خالية من الانتقام، وغلبت أحيانا عليهم روح السخرية والدعابة من أفعال أمن الدولة فى الخمسينيات من اعتقالهم المتكرر بلا سبب، وكلهم أجمعوا على أنهم لم يكونوا يحبون أبدا الخروج، لكن فرض عليهم باعتبارهم أشخاصا غير مرغوب فيهم، وفرض عليهم أيضا التوقيع على إقرار بعدم العودة إلى مصر، بينما هم أحبوا هذه العودة دائما، كان من أبرز اليهود الحاضرين للعرض السينمائى السيد «ألبير آرى» الذى ظهرت روحه الساخرة وثقافته وهو من الذين لم يتركوا مصر، رغم كل ما جرى له من سجون شارك فى بعض سنواتها مهدى عاكف مرشد الإخوان المسلمين فيما بعد، وصحح معلومتين وردتا بالخطأ فى الفيلم، منها اعتراض شحاتة هارون على قيام دولة إسرائيل فى حضور مناحم بيجن حين زار مصر فى سبعينيات القرن الماضى أيام السادات وزار المعبد اليهودى فى شارع عدلى وسط القاهرة، قال ألبير آرى إن صحة المعلومة أن شحاتة هارون قام بهذا الاعتراض فى وجود إيجال يادين وليس بيجن، وطبعا كان نصيبه الضرب والطرد من المعبد، المصريون تحدثوا عن تاريخ اليهود فى مصر وعن البارزين منهم فى الفنون، منذ يعقوب صنوع مؤسس المسرح فى مصر فى عهد إسماعيل، وهو بالمناسبة مصرى المولد، إلى السينما والغناء والموسيقى مثل توجو مزراحى وعائلة مراد، ليلى مراد وأخيها منير مراد وغيرهم من اليهود، كما تحدثوا عن رجال أعمال كبار مثل شيكوريل وداوود عدس وغيرهما، وهكذا ظهر للجميع كيف كان اليهود فاعلين فى المجتمع المصرى باعتبارهم مصريين وكان خروجهم بالقهر من الأخطاء الكبيرة للفترة الناصرية، وكيف أن أكثرهم لم يذهب إلى إسرائيل بل إلى أوروبا.
كل الذين ساهموا بالحوار فى الفيلم من اليهود كانوا من أوروبا الآن، وبالتحديد فرنسا، تحدثوا عن كل ما أحببناه فى مصر التى كان التسامح رايتها حتى حدثت هذه التحولات بعد حرب 1948 ثم 1956، تساوى فيها من أحب إسرائيل وهم قلة قليلة، ومن أحب مصر وهم الكثرة الكبيرة التى دفعت ثمن تسرع النظام الحاكم فى الحكم عليهم، فيلم اليهود فى مصر يستحق التحية، خاصة أنه ليس بالفيلم القصير بل يصل وقته إلى ساعة ونصف بلا ملل، رغم أن هنرى كورييل أخذ مساحة كبيرة فهو شخصية مثيرة للجدل تستحق فيلما وحده مما أخل قليلا بالتوازن بينه وبين الآخرين، لأن الفيلم ليس عن الحركة الشيوعية، لكن كان من أهم ما أوضحه الفيلم كيف أرسل كورييل مع ثروت عكاشة من روما خطة إسرائيل فى العدوان الثلاثى وكيف وصلت عبدالناصر، ولم يكن لكورييل من ذلك أى هدف غير حماية مصر وكيف طلب بعد ذلك أن يمنحه عبدالناصر حق العودة ووعد عبدالناصر بذلك، إلا أن الوعد لم يتحقق، وحتى لا أذهب وراء كورييل كثيرا أعود فأقول إن الفيلم جرىء ومؤثر ونجح صانعوه فى الإحاطة بقضية نسيت كثيراً، وكان من أهم ما طرحه من قضايا كيف أن هؤلاء الذين أجبروا على الخروج ووقعوا على إقرار بعدم عودتهم، لا يستطيعون العودة حتى الآن ولو للزيارة، بينما يهود إسرائيل يدخلون مصر متى شاءوا وفقا لاتفاق كامب ديفيد، تحية لصناع الفيلم الجرىء الحقيقى.
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاركة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة