بالصور .. فشة وكرشة وممبار .. لحمة الغلابة فى عيد الأضحى

الخميس، 25 أكتوبر 2012 07:21 م
بالصور .. فشة وكرشة وممبار .. لحمة الغلابة فى عيد الأضحى لحوم العيد - صورة أرشيفية
كتب أسامة عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام من عيد الأضحى يختلف المشهد فى شارع المدبح القديم بمجرى العيون، حيث تتراص العديد من شوادر ومحال بيع اللحوم وأحشائها، والتى يقبل على شرائها البسطاء من المصريين، ممن لا يقدرون على شراء اللحم أو ذبح الأضاحى، ومنهم البسطاء أيضا الذين اعتادوا على شراء لحوم العيد من منطقة المدبح بأسعار "مهاودة" عن أسعار محال الجزارة، ومنهم الأغنياء الذين يفضلون شراء الأضاحى من منطقة المدبح.

اليوم السابع تجولت فى شارع المدبح، واستطلعت أراء البائعين والمشترين بين أسعار اللحوم وسبب زيادة السعر.

ودائماً ما يرتبط السوق ببائعى "السقط " الذى يقبل على شرائه المستهلكون بشغف وما يعتبره البعض من العادات فى هذه الأيام من شراء "الكبده والكلاوى والطحال وخلافه" وجعلها من الوجبات التمهيدية فى يوم وقفة العيد قبل تناول لحوم الأضاحى بعد ذبحها فى صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الحاج "أحمد حلى" يقول: "إحنا شغالين فى السوق طول السنة، ويزداد الإقبال خلال موسم عيد الأضحى، لكن الإقبال لم يعد مثل الأعوام السابقة، بسبب قلة دخل المواطنين، الذى لم يعد يكفى للشراء، برغم أن الأسعار لم تزد عن العام الماضى، وكثرة الأسواق بمختلف المناطق زاد من قله إقبال المستهلكين على السوق الرئيسى للمدبح ".

وتقول "ميرفت سيد " ربة منزل: إحنا مابقناش عارفين نشترى من زيادة الأسعار، كل شىء زاد والمرتبات زى ماهيه، وما بقتش تكفى زى الأول للشراء، ويادوب بنجيب كيلو ولا اتنين لحمة نفرّح بيهم العيال، والباقى" سقط " ونقضى أيام العيد".

محمود سالم موظف يقول: "أسعار اللحوم خيالية ومن غير المعقول أن يمر العيد علينا دون أن نأكل لحمة، وعشان أجيب لحمة ضأن وعندى 4 أولاد محتاج كام كيلو وبكام؟، سعر الكيلو بقى معدى الـ 70 جنيها فى حين أن سعر "لحمة الرأس" بـ 13 جنيها، واللسان بـ 17 جنيها، و"الممبار" بـ 15 جنيها، عشان كدة بنشترى البدائل، نأكل ونوكل العيال".

ويقول " أبو يوسف " الجزار: "السنة دى الإقبال على لحوم الضانى أقل بسبب سعرها، لأن تربية المواشى تتكلف كثيرا من أعلاف وخلافه، مما يجعل التاجر يرفع سعر الماشية والأغنام، بسبب تكلفة تربيتها، مما يجعل السعر يزيد على المستهلك".

وعن سوق "السقط" يقول محمد عنتر: "أسعار السقط والكبدة والطحال مازدتش عن السنة اللى فاتت كتير، وكل يوم السوق شغال، بس بيزيد الطلب على "السقط" خلال اليومين دول أكتر وبالذات يوم الوقفة، كثير من الناس بتعتبرها وجبة أساسية على إفطار يوم وقفة عيد الأضحى بعد صيام هذا اليوم، وقبل الاستعداد للذبح فى الصباح الباكر وأكل لحوم الَضأن".

ويقول محمد إبراهيم: "لدى العديد من الزبائن التى تحرص على شراء السقط طوال أيام السنة، وهناك زبون يأتى فى مثل هذه الأيام من كل عام، ويعتبر هذا موسم رسمى لدينا للبيع، وأنتظر زبائنى التى تأتى لشراء "سقط الماشية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة