المليجى: لا خوف على تمثال نهضة مصر من تظاهرات الإخوان فى محيطه غداً

الإثنين، 26 نوفمبر 2012 12:15 م
المليجى: لا خوف على تمثال نهضة مصر من تظاهرات الإخوان فى محيطه غداً تمثال نهضة مصر
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن تمثال "نهضة مصر" للنحات الراحل محمود مختار مصنوع من الجرانيت، وهذا النوع من الأحجار غير قابل للكسر بسهولة، كما أنه غير قابل للحرق، مشيرا إلى أنه لم يبلغ من أية جهة تابعة لجماعة الإخوان أو غيرها بأن التظاهر انتقل من عابدين للجيزة أمام تمثال "نهضة مصر".

وأوضح المليجى أنه لا يمانع فى مثل هذا التظاهر لأنه حق مكفول لجميع المواطنين، بشرط أن يكون تظاهرا سلميا، لا يضر بالمنشآت، جاء ذلك تعليقا على إعلان المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان محمود غزلان نقل التظاهر الداعين له لتأييد قرارات الرئيس محمد مرسى من ميدان عابدين إلى ميدان نهضة مصر بالجيزة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة، ربما جاءت لقرب ميدان عابدين من ميدان التحرير، تحسبا لوقوع اشتباكات بين مؤيدى ومعارضى القرارات.

الجدير بالذكر أن فكرة نحت تمثال ليمثل نهضة مصر جاءت فى فترة سياسية مهمة من تاريخ مصر إلى الفنان محمود مختار فى عام 1917. فبدأ خلال 1918- 1919 فى نحت تمثال كبير يبلغ حجمه نصف حجم التمثال الحالى، وعندما أكمله عرضه فى عام 1920 فى معرض الفنون الجميلة السنوى فى باريس، ونال إعجاب المحكمين والرواد من المهتمين بفن النحت.

وحدث أن ذهب سعد زغلول ورفاقه من رجال حزب الوفد إلى فرنسا، وتحديداً باريس لأول مرة، قاموا بزيارة معرض الفنون الجميلة وشاهدوا التمثال المصرى وأعجبوا به وكتبوا إلى مصر يشجعون على إقامته فى القاهرة، ووافق مجلس الوزراء فى 25 يونيو 1921.

كما أسهم الشعب المصرى فى اكتتاب عام لإقامته، ثم أكملت الحكومة النفقات، وفى 20 مايو عام 1928 أقيمت حفلة كبرى فى ميدان باب الحديد - (رمسيس حالياً) لإزاحة الستار عن التمثال، ثم نقل التمثال من مكانه الأول إلى ميدان جامعة القاهرة فى عام 1955.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة