السبت.. اللمة مع مالكوم أكس فى القاهرة وفى نفس الوقت تونس

الخميس، 27 ديسمبر 2012 06:21 م
السبت.. اللمة مع مالكوم أكس فى القاهرة وفى نفس الوقت تونس اللمة مع مالكوم أكس فى القاهرة وفى نفس الوقت تونس
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم مجموعة "دواير" الثقافية، حلقة نقاشية جديدة، من سلسلة حلقات "اللمة" حول المناضل الأمريكى "مالكوم أكس"، فى تمام الواحدة من ظهر السبت المقبل الموافق 29 ديسمبر، بجامع السلطان حسن الواقع بجوار قلعة القاهرة.

اللمة ستناقش حياة المناضل الأمريكى مالكولم أكس، الذى يعتبر سليل عائلة طالما كافحت التمييز العنصرى، والذى مات واقفًا متماسكًا متمسكًا بمبادئه، مؤكدًا لحقوق الزنوج فى أمريكا.

وأشارت المجموعة إلى أنها ستعرض التسلسل الزمنى لقصة مالكوم أكس من بداية وصول الأفارقة إلى أمريكا مرورًا بنشأته ودخوله السجن وانتهاءً بمقتله، وكذلك التحول فى عقليته وشخصيته وإعادة اكتشاف هويته داخل السجن، كما ستعقد مقارنة بين وسيلة مالكوم أكس فى حل مشكلة العنصرية لدى السود ووسيلة مارتن لوثر كينج مع توضيح مدى تغيرها بعد عودته من رحلة الحج.

عقب ساعة واحدة من الوقت الذى سيكون شباب القاهرة يقيمون اللمة التى طالما تعودوا عليها منذ مدة طويلة، ستكون فكرتهم تبدأ فى مكان آخر بعد أن قرر مجموعة من شباب تونس أن يبدأوا العمل على فكرتهم فى سوسة ويقيمون لمة لهم فى تمام الثانية من ظهر السبت بحديقة الطيور أمام ساحة المدن التؤامة كورنيش بوجعفر، حول أزمة البحث عن نقطة الضوء فى بلدان الربيع العربى.

ويقدم حمزة حيزى، أحد أعضاء لمه تونس بحث فى أزمة النخب الحداثية بين غياب الرؤية والخوف من وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم، والخلاف بين الإسلاميين وخصومهم السياسيين حول طابع الدولة، وسبل الخروج بتوافق يضمن آليات العيش المشترك.

اللمة هى فكرة مصرية بدأت من الشاب المصرى أحمد عبد المجيد الذى حلم مع صديق له بإخراج الثقافة من بين أروقة الأماكن الثقافية وإقامة ندوات يديرها ويقدمها الشباب بدأوها فى مسجد السلطان حسن بدعوة بعض أصدقائهم، وتطورت الفكرة حتى أصبحت موجودة فى معظم محافظات مصر ووصلت الآن لتونس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة