أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

ضحية جديدة!!

الجمعة، 13 يوليو 2012 10:52 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأن عزيزا على سقط فى ذلك الفخ مؤخرا، وجدتنى مضطرا للعكننة عليك بالكلام عن هذا السرير الذى يرقد عليه أحد أحبائك أو معارفك كسير العين والقلب فى انتظار زيارتك، وما تصحبها من دفء المودة، وإعانة معنوية، فلا تتأخر عنه، بحق الشهر الكريم، وتلك الأيام «المفترجة»، عد إلى أجندة معارفك، وراجع قوائم الذين سقطوا منك سهوا.. قبل أن تسقط أنت عمدا.

تسأل عن أخبار صديقك الذى شغلتك الدنيا عن مودته، يقولون: ألم تعلم؟! لقد مات!، وقبل أن تسأل إمتى وفين وحصل إزاى؟ تسرقك من نفسك برقيات التعازى الكلامية الطائرة.. البقية فى حياتك، أو شد حيلك، أو حسبما يتوفر لدى السادة المعزين من كلمات.

أصبح الأمر مكررا.. تسمع خبر وفاة أحد أقاربك أو أصدقائك، وكأن الموت يمشى فى الشوارع ليل نهار، وأصبح الأمر أكثر تكرارا وأنت تسمع أن فلانا لا يفارق سريره، لأن المرض «الوحش» - يمكنك نطقها بفتح الواو أو كسرها- قد تمكن منه.

أتراجع كلما قررت زيارة أحدهم، فى العادة أنا لا أحب زيارة المرضى، ربما لأننى لا أتقبل نظرات الشفقة التى تنطلق من عيون ضيوفى، حينما أكون مريضا، لكن للواجب أحكاماً، وبدون اختيار.. أجد نفسى أمام سرير يحتوى على شبح كان منذ أسابيع إنسانا، رأيت ذلك أثناء زيارة صديق مريض بالسرطان، وقريب هجمت قوات فيروس «سى» على كبده، ولم ترحم خلاياه المؤنث منها وما تم تذكيره، والضعيف منها وما تم تقويته بأدوية تنخرب البيوت لشرائها.

هذا ما رأيته.. أشباح تحتضنها الأسرّة، أجساد خسرت نصف وزنها، تتكوم داخل ملاءة بيضاء بعدما كانت تهز أرض الشوارع، وهى تقسم بأن ليس عليها من هو قدها، ترى ولا تسطيع أن تبكى، فمن أقعدته هذه الأمراض يبكى حاله لحاله، وليس فى حاجة للمزيد، فكن صبورا وافتح حنفية دموعك بعد أن تخرج من أمامه.

مشكلتى مع السرطان وفيروس «سى» ليست أبدا فى عمليات الاختطاف التى يقوم بها لأعز أصدقائى وأحبائى، ولا حتى مع تلك العملية قبل الأخيرة التى راح ضحيتها والدى، مشكلتى الحقيقية هى كسرة العين التى ألمحها فى عيون من أقعدهم السرطان، أو أسكتهم فيروس «سى» عن الحركة، ذلك الانكسار الذى يشبه انكسار وذل الجندى الذى يموت على فراشه، بينما المعركة دائرة بالخارج، وهو مستسلم قليل الحيلة، لا يملك سوى أن يتمسك بطرف ملاءة سريره، ليمسح ما يفيض من دموعه.

المشكلة ليست فى الموت، ولكنها فى الطريقة، أن تتكوم على هذا السرير الناعم، وتشعر بروحك تتسرب منك بشويش، ووفود الناس تروح وتأتى ومعها مصمصة الشفاة المعتادة، وكلمة ياحرام التى تقفز إلى قلبك مثل السكين، دون أن ترفع سيفك لتقاتل لأن عدوك انتشاره سريع، وأنت دفاعاتك ضعيفة، والإمدادات الخارجية لا تسمن ولا تغنى من جوع، لأنهم لم يخترعوا الدواء بعد، فتجد نفسك مضطرا للموت، كما لم تكن تحب، وترحل فى المشهد الذى تمنيت ألا ينزل معه تتر النهاية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

قاسم المصري

ما أجمل ان تنتظر الموت

عدد الردود 0

بواسطة:

م / محمد على

تقوى الله

عدد الردود 0

بواسطة:

موسي

ليه النكد دة !!!!

الله ينكد عليك ياشيخ ببركة الجمعة اليتيمة في شعبان

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

السرطان وفيروس سى والضغط والسكر لهم شروط - هواء ملوث وماء ملوث وطعام ملوث

نحن الان اضفنا - نظام ملوث

عدد الردود 0

بواسطة:

علي ابو زياد

كنت خايف..........

عدد الردود 0

بواسطة:

الرصاصى

من أراد واعظاً فالموت يكفيه

عدد الردود 0

بواسطة:

م فتحي حماد

ربنا يهديك ويكون مصلحه بلدنا اهم من مصلحه غيرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي رسلان

امراض سببها النظام التي تريد ان تعيده لنا يا دسوقي

عدد الردود 0

بواسطة:

sonia

مقال في غاية الروعه

عدد الردود 0

بواسطة:

fayez

مشاوير

وبنمشيها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة