أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

الكفار والمتحولون والمتغيرون فى رمضان

الثلاثاء، 17 يوليو 2012 11:56 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل سنة وأنت طيب.. رمضان كريم، كل عام وأنت إلى الإخلاص أقرب وفى النوايا الطيبة والصدق مع النفس غارق، كل عام وأنت أكثر تفاؤلا بوطن عاد بعد سنوات من التيه والضياع، ولكن بقيت طقوسه وعاداته المفرحة عالقة فى منطقة ما، وأعتقد أننا الآن أحوج ما نكون إليها.

على بعد ساعات تنتظر الأيام الأولى لرمضان إذن ظهور الهلال لكى تبدأ فى نشر بركاتها على عموم الناس، يفصلنا عن رمضان 72 ساعة أو أقل، ومع ذلك مصر مازالت «قرعة»، الشهر الكريم بدأ ولم تحتضن البلكونات الفانوس المعتاد بتاع كل سنة، حتى البلكونات التى أسعدها الحظ بذلك كانت فوانيسها عادية وتقليدية ومملة وعليها تراب المخزن الذى كانت فيه منذ العام الماضى، طبعا لا أنكر أن إعلانات المسلسلات والتافه من البرامج، والكثير والمختلف من الياميش تنتشر فى كل مكان وتخبرك فى كل ثانية أن رمضان بدأ.. ولكن الأمر لم يكن يسير على هذا النحو منذ 20 سنة، وتحديداً حينما كنت طفلا أشعر بفرحة رمضان قبل قدومه بشهر وأشعر بما يمنحه للحياة من أجواء غريبة منذ النصف الثانى من شعبان.

شهر الصيام يقرع أجراس حياتنا ولم نر الشباب المصرى الجدع يمارس هوايته فى تركيب الزينات وقصاقيص الورق الرمضانية فى شوارع الحوارى الشعبية الضيقة، ومن أسفل أقدامهم التى تعلو السلالم الخشبية من أجل إنارة شارع لا يرى النور والنظافة، إلا حينما يأتى رمضان الكريم، يقف أطفال صغار بفوانيس أصبحت بلا طعم بعدما جعلوا سعد الصغير يغنى داخلها بدلاً من «وحوى ياوحوى» وهم يحلمون بذلك اليوم الذى يصعدون فيه السلم وينالون شرف تعليق زينة رمضان.

رمضان بدأ وباروكة الزينات التى كانت تكسو الشوارع المصرية بجو من البهجة والفرح ليست موجودة، مصر مازالت «قرعة» لأن الناس ماعندهاش نفس بسبب الارتباك الحاصل، أو ربما لأن جيوبهم خالية من الفلوس، حتى الآن رمضان لم يفرض كلمته ومازالت الكلمة العليا لإعلانات المسلسلات والخيم الرمضانية التى تضم سهرات رجال الأعمال ومشاهير المجتمع وما يصاحبهما من فنانين ولاعبى كرة وبعض من أبناء المحروسة الذين مازالت جيوبهم قادرة على الإنفاق.. بس ده برضه مش رمضان.

رمضان يكمن فى تلك اللحظة التى تستشعر فيها روحانية مقرأة المسجد بعد صلاة العصر ولذة دعاء صلاة الفجر.. رمضان هو ذلك الفانوس الذى يزغرد من بلكونة الموظف الغلبان الذى ينتفض قلبه بالسعادة وعيون أولاده بالفرح وهو يستعد لأن يربط الحبل الذى سيتدلى منه نور جديد يبعث بعض الأمل والفرحة فى قلوب أشقاها التعب طوال سنة، لم ترحم أيامها حاجتهم ولا قسوة قلة حيلتهم، رمضان هو تلك الأحبال التى تتدلى بأوراق صفحات كشكول المدرسة بعد أن حولها مقص أجمل بنت فى الحارة إلى أشكال باسمة تمنحك شعوراً بالراحة وهى تتراقص مع نسمات هواء الفجر والدعاء الذى يسبق الذهاب إلى المسجد، رمضان هو انتظارك لطرقات الباب الخفيفة الذى ما إن تفتحه حتى تجد ابتسامة طفل من أبناء الجيران تواجهك لتخبرك بأنه فى حاجة إلى 5 جنيهات من أجل زينة وإنارة رمضان، هكذا يسمونها وهكذا يبذلون قصارى جهدهم فى صناعتها. رمضان على الأبواب سيبدأ وستجرى أيامه كما القطار التوربينى، ومع ذلك لا شىء من تلك الأشياء المفرحة التى اعتدنا أن نستقبل رمضان بها قد اتخذ مكانه الطبيعى، الناس فعلاً ماعندهاش نفس تفرح، والساقية التى تدور وهم بداخلها لا ترحم، وربنا يسامح المخلوع الذى كان يجلدنا لندور فى الساقية ويسامح كل أهل السياسة الذين خدعوا الناس وأربكوهم باسم الوطن، ويا رمضان لا تكن كريما عليه أبداً!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / عصام وهبة

الله يسامحك

قلبت علينا المواجع , كل سنة ومصر بألف خير

عدد الردود 0

بواسطة:

رامي الأعصر

رمضان بلا مبارك!

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

لا تيأسوا من رحمة الله - شهر رمضان كله بركه ورحمه - رمضان كريم ياشعب مصر

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

بحق هذا الشهر الفضيل اللهم انقذنا من مرجيحة المشير والمرشد

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوسفيان المصري

الصمت

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

مشاكل مصر لن تتغير طالما هناك دائما مليون بلطجى يتحكمون فى شعب غلبان ضايع مقهور

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

بدون التطهير ومدنية الدوله - لا ديمقراطيه ولا عداله ولا حريه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

الاهداف دائما واحده مهما اختلف الاسلوب - الاستحواذ ثم السيطره ثم التحكم والاستبداد

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العال

السر !

عدد الردود 0

بواسطة:

حجازى

ربنا يعنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة