أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

ليس وطن مرسى ولا وطن أبيه!

السبت، 25 أغسطس 2012 09:51 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سأقول لك ما يخشى أو ما يخجل البعض من قوله هذه الأيام..
الصحافة هى الصحافة وستظل هى الصحافة ولن نخترع صحافة جديدة حتى يرضى عنا قيادات الحرية والعدالة أو عناصر اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان المسلمين، الصحافة ستظل كما هى بعضها مثير وبعضها ثائر، بعضها يعانى من «الميوعة» ويدعى أن ذلك حياد وأخرى تشهر مواقفها كما يشهر الفرسان سيوفهم فى أرض المعارك، بعضها خاضع وراكع أمام أهواء الملاك والإعلانات وبعضها قادر على صناعة توازن ما بين المال وحق القارئ فى المعرفة السليمة، بعضها يصدر وكأنه نشرة داخلية لحزب أو لجماعة لا ترى ولا تنشر إلا ما يرضى قياداتها، وبعضها متحرر من القيود الحزبية والتنظيمية.

للأسف وبعيدا عن يوتوبيا أفلاطون التى يوهم بها السياسيون فقراء القوم عبر تصريحاتهم فقط، يبقى السابق من الكلام هو السائد فى العالم كله ومع ذلك لم نسمع يوما عن حبس صحفى أو كاتب فى دولة محترمة، كما لم نسمع عن دولة محترمة تجلس فى انتظار قرار أو تفضل رئاسى بإلغاء حبس صحفى أو التحايل على محاكمته بقرار مثل إلغاء الحبس الاحتياطى، فى الدولة المحترمة التى وعدنا الدكتور مرسى بأن نكون مثلها – ولم يوف بوعده حتى الآن- لا حبس لأصحاب الآراء بل توجد غرامات مالية من حق الشاكى أو المتضرر أن يصل بها إلى الحد الذى يسمح له بإغلاق الصحيفة ككل.

يقول الإخوان هل الصحفيون على رأسهم ريشة لكى ينشروا الأخبار الكاذبة والشائعات ولا يتعرضوا للسجن؟، ونقول نحن لا يا سيدى الصحفيين لا على رأسهم ريشة ولا أحد فى وطن ديمقراطى يجب أن يكون على رأسه ريشة حتى ولو كان الرئيس نفسه، ولكن قبل أن تحاسب الصحفى على نشره معلومة خاطئة وتفتش فى نواياه وضميره لإثبات أن غرضا ما أو رغبة ابتزازية تقف خلف نشرها، أخبرنا أولا كيف يحاسب الصحفى مؤسسة الرئاسة أو أى من مؤسسات الدولة حينما يطرح عليهم الأسئلة والاستفسارات أو يطلب معلومات فلا يأتيه رد وأحيانا يغلقون الأبواب فى وجهه؟

قبل أن تفتشوا فى ضمائر الصحفيين والإعلاميين– التى يحتاج الكثير منها بالمناسبة إلى تطهير وإيقاظ- أخبروا الصحفيين ماذا يفعلون حينما يطلبون معلومات عما يحدث فى سيناء فلا تجيبهم الدولة المصرية بينما تمنحهم مؤسسات تل أبيب الوافر من المعلومات التى لا يعلم سوى الله مقدار صحتها؟

أنا لا أبرر لأهل الإعلام أخطاءهم، أنا فقط أبحث عن ميزان عادل للتقييم، بدلا من التقييم الظالم الذى وضع إسلام عفيفى فى السجن بتهمة إهانة الرئيس والتحريض والسب والقذف بينما يجعل من مهدى عاكف الذى سب مصر والمصريين بطلا وشيخا، ومن الشيخ الذى أحل دم المتظاهرين مظلوما تم تحريف كلماته المثبتة بتسجيلات صوت وصورة، أنا فقط أبحث عن إعادة تعريف لمصطلح إهانة الرئيس الذى ينتمى لفئة المصطلحات المطاطة التى يحركها الحكام لخدمة مصالحهم وحماية سلطانهم.

من المؤكد أن محمد مرسى يعلم تماما أن أعرابيا جاء للرسول عليه الصلاة والسلام وقال له: أعطنى يا محمد فهو ليس مالك ولا مال أبيك! وكررها الأعرابى ثلاث مرات فزاده الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: أرضيت يا أعرابى؟ فقال الأعرابى: أشهد أن هذه أخلاق الأنبياء. ومن المؤكد أن مرسى يعلم أيضا أن أهل الطائف استقبلوا النبى الكريم بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان ولم يقصف رقبة أحدهم أو يسجن الأعرابى أو يمنعه العطاء.. فهل يقبل مرسى أن أجذبه من بدلته حتى يصاب قفاه بالاحمرار، أو يقبل من أهل قرية منع عنها الماء أو الكهرباء القذف بالحجارة أم سيرى فى ذلك إهانة لمقامه الرفيع؟!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

رد على المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

aligomaa

لابد ان يكون الصحفى محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

د هانى

اتقى اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

عزام ابو حبيب

لكل مقام مقال!

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed nafee

أخبرنا أولا كيف يحاسب الصحفى مؤسسة الرئاسة!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

samy

طيب لما صحفى يكدب كالعادة ويدلس كالعادة اخد حقى منه ازاى يا اما بالمحكمة يا اما بدراعى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسين

هدايتك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوندى

كما اننا لم نسمع

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم محب لمصر

مافيش فايدة

عدد الردود 0

بواسطة:

aaaaaaaaaaaaaaaa

الى رقم (1) ونعم الرد

الى رقم (1) فعلا كلامك صح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة