"الطب الوقائى" ظهور حالتين من" طاعون المجترات الصغيرة" للأغنام..

تشديد الرقابة على الحدود لمنع انتشار مرض اللسان الأزرق والجلد العقدى

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012 04:23 م
تشديد الرقابة على الحدود لمنع انتشار مرض اللسان الأزرق والجلد العقدى صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، رفع درجة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات إلى الدرجة القصوى، وتشديد الرقابة بالمحاجر الحدودية لرصد أية حالات مصابة ومنع دخولها للبلاد.

مرض اللسان الأزرق والجلد العقدى ظهر مؤخرا فى إسرائيل ويحتوى على طاعون ظهر مؤخرا فى عدد من المحافظات، كما تم مخاطبة كافة مديريات الطب البيطرى لرصد أى حيوانات تظهر عليها الإصابة.

وأكدت الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى، أن نتائج تحاليل العينات التى تم سحبها من الأغنام بعدد من المحافظات أسفرت عن ظهور حالتين أصيبتا بمرض طاعون المجترات الصغيرة فى فترة سابقة بمحافظة الغربية، وتم شفاؤهم نتيجة وجود أجسام مضادة للمرض بالجهاز المناعى للحيوان، وهو ما أكدته نتائج تحاليل معهد صحة الحيوان وجارٍ سحب عينات أخرى لعدد من مزارع تربية الماعز والأغنام بعد الاشتباه بظهور حالات إصابة بالمرض الذى يسمى «طاعون المجترات الصغيرة» تمهيداً لتحليلها.

أما مرض الجلد العقدى فمن أعراضه ظهور طفح جلدى وبثور وبؤر صديدية على الجلد، وارتفاع شديد فى درجة حرارة قطعان الماشية.

وقال رئيس الطب الوقائى فى تصريحات صحفية اليوم، إن المرض ظهر بشمال إسرائيل، وهو تحت السيطرة وهو لا يمثل أى خطورة على الثروة الحيوانية فى مصر، لأنه من ضمن التحصينات الدورية للماشية، أما عن مرض اللسان الأزرق الذى ظهر مؤخرا أيضا فى إسرائيل والذى يصيب الماشية ويؤدى إلى نفوقها فى حالات الإصابة الشديدة، أوضحت سهير أنه حتى الآن لم تظهر حالات إصابة به محليا.

يأتى ذلك بعد إعلان مكتب الأوبئة العالمية بباريس إصابة مصر رسميًا بـ"طاعون المجترات الصغيرة"، الذى يصيب الماعز ويسبب حالات النفوق، بعد إخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث ظهرت إصابات بالإسماعيلية والغربية، بفيروس المجترات الصغيرة، وهو شديد الخطورة، ويصيب الأغنام والماعز، ولكنه يتشابه إكلينيكيًا مع الطاعون البقرى ويسبب نسب نفوق مرتفعة بالماعز، بالإضافة إلى ظهور مرض الجلد العقدى بشمال إسرائيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة