يديعوت تزعم: فشل مصر فى منع مؤتمر "اللاجئين اليهود" بالأمم المتحدة

السبت، 22 سبتمبر 2012 02:52 م
يديعوت تزعم: فشل مصر فى منع مؤتمر "اللاجئين اليهود" بالأمم المتحدة نائب وزير الخارجية الإسرائيلية دانى أيالون
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الضغط المصرى والعربى الشديد على الأمم المتحدة فشل فى منع عقد مؤتمر "اللاجئين اليهود من الدول العربية"، الذى سعت إسرائيل لإقامته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرة إلى أنه افتتح الاجتماع مساء أمس، الجمعة، فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن المطلب العربى بإلغاء الاجتماع رفض، وأنه فى أعقاب ذلك توجهت الدول العربية إلى سكرتارية الأمم المتحدة بطلب وضع طاولة على مدخل قاعة الاجتماع لتوزيع بيانات للصحافة، إلا أن هذا المطلب رفض أيضا.

وبحسب يديعوت، فقد تم ترتيب الاجتماع من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية بوفد إسرائيلى خاص إلى الأمم المتحدة، وتم بثه بشكل مباشر فى قناة الأمم المتحدة تحت عنوان "الرواية التى لم ترو بعد عن الشرق الأوسط.. العدالة للاجئين اليهود من الدول العربية"، موضحة أنه قد شارك فيه كبار المسئولين فى الأمم المتحدة وسفراء دول غربية.

واعتبر نائب وزير الخارجية الإسرائيلية دانى أيالون الحدث على أنه "تاريخى"، زاعمًا بأنه يعمل على تحقيق العدالة فى الأمم المتحدة للاجئين اليهود الذين عذبوا وطوردوا وصودرت حقوقهم سواء من مصر أو بقية الدول العربية"، على حد تعبيره.

وأشار أيالون إلى أن قرار مجلس الأمن 242 يتحدث عن العدالة للاجئين فى الشرق الأوسط، وذلك بفضل حقيقة أن مندوب الولايات المتحدة فى حينه أرثور جولدبيرج رفض مطلب السوفييت إضافة "اللاجئين العرب" إلى نص القرار.

وعلمت يديعوت، من خلال مراسلها بالولايات المتحدة، أن مندوب إسرائيل فى الأمم المتحدة رون بوسور ألقى كلمة فى الاجتماع، طالب فيها الأمم المتحدة بإقامة مركز لتوثيق ودراسة موضوع "اللاجئين اليهود".

وطلب بروسور أن تقوم الأمم المتحدة باستدعاء لاجئين يهود لتقديم شهاداتهم، وجمع أدلة حول ماضيهم، والاعتراف بالمأساة الإنسانية التى عاشوها، زاعما أن "اللاجئين اليهود يستحقون العدالة وإسرائيل تطالب بذلك باسمهم".

وأشارت يديعوت إلى أن بروسور قد هاجم الأمم المتحدة والمجتمع الدولى على التزام الصمت تجاه "قضية اللاجئين اليهود"، قائلا، "حان الوقت لمطالبة الدول العربية بتحمل المسئولية التاريخية والأخلاقية عن طرد ومعاناة ومصادرة ممتلكات نحو مليون لاجئ يهودى"، على حد قوله.

وعلمت الصحيفة العبرية أيضاً أنه تم استدعاء عدد من اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل من الدول العربية للتحدث فى الاجتماع، إضافة إلى خبراء فى القانون.


موضوعات متعلقة:

تل أبيب تتحدى القاهرة بالأمم المتحدة.. نائب ليبرمان سلم الجمعية العامة ملف أملاك اليهود المزعومة بمصر اليوم.. وينجح فى تنظيم فاعلية لاستعادة الأملاك.. وحملات إعلامية لكسب تضامن العالم

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=793145

تل أبيب تطلق حملة "أنا لاجئ يهودى" لاستعادة أملاك اللاجئين اليهود من مصر

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=769694

بالصور.. إسرائيل تحصر ممتلكات اليهود فى مصر لإثارة القضية بـ"الأمم المتحدة".. ومزاعم حول تعرضهم لمذابح واضطهاد وتأميم ممتلكات بمئات المليارات

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=781857

إسرائيل تحشد العالم لاعتراف دولى بيهود مصر والدول العربية كـ "لاجئين".. وتسعى عن طريق واشنطن لإجراء مفاوضات مع العرب للحصول على تعويضات عن أملاك اليهود المؤممة بمليارات الدولارات

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=755579








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة