أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

انهيارات خرسانية

الأحد، 23 سبتمبر 2012 11:56 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هذه دولة نائمة.. وبتشد كمان، يضربها الإرهاب فى سيناء أغلى مناطق مصر ويسرق اللصوص أعز ما تملكه من آثار ولوحات نادرة فى «عز الضهر»، وتحرق النار تاريخها المعمارى وكأنها أعواد من الكبريت، وتتآكل مبانيها - الأثرية والسكنية - فى الإسكندرية وشبرا والصعيد ثم تنهار فى لحظات وكأنها كانت بناء من ورق وقش.. دون أن تقلق هذه الكوارث منامها.

تتكرر حوادث انهيار العمارات وكأنها منسوخة بالكربون دون أن تتعلم الدولة كيف تتفاداها أو تتعامل معها، رغم أنهم علمونا فى المدارس أن التكرار بيعلم الشطار.

سقوط عمارة تلو الأخرى فى الإسكندرية والقاهرة إنذار بأن الكوراث التى يروح بسببها المئات من الضحايا والمليارات من الخسائر لن تتوقف مادامت الدولة بكل مؤسساتها غير قادرة على منعها أو حتى معالجة آثارها المادية والنفسية.

العمارات المنهارة ليست مجرد حوادث قضاء وقدر، بل هى حلقة أولى من مسلسل كارثى حذرت منه أكثر من دراسة علمية، أشهرها دراسة أعدها مجموعة من الباحثين بجامعة القاهرة منذ عدة سنوات أكدت أن الخطر القادم على مصر يكمن فى مبانيها.. وقبل أن تسأل: إزاى؟ دعنى أشرح لك ما تقصده الدراسة التى أشارت إلى أن الدولة غفلت طوال السنوات الماضية عن صيانة المبانى سواء كانت أثرية أو حكومية أو سكنية، ومتابعة حالتها الأمنية من حيث عمرها الافتراضى، وتأمينها ضد حوادث السرقة والحرائق، لدرجة جعلت أكثر من 80% من مبانى مصر هدفا سهلا لأى انهيار أو حريق أو عملية سرقة، وحددت الدراسة أنه حتى عام 2006 كان بالقاهرة وحدها 55758 عقارا آيلا للسقوط وصدر بحقها قرارات إزالة وترميم وتأمين لم يتم تنفيذ سوى 24% منها، وحتى ما تم تنفيذه لم يكن مطابقا لمواصفات الصيانة المتبعة فى بقية دول العالم.. يعنى باختصار نحن أمام كارثة قد نشهد فصولها فى السنوات القادمة.. سواء عبر حرائق تأكل الجدران وما تحتويه، أو عمليات سرقة لآثارنا وأموالنا، أو انهيارات تسوى طوابق العقارات بأرضها دون أن تترك لنا فرصة البحث عن ناجين.

الغريب أن مسلسل الكوارث بدأ منذ أعوام، ونشط فى السنوات الثلاث الأخيرة، ومع ذلك لم تتحرك الدولة حتى لو عبر إعادة التفتيش على حنفيات مياه الإطفاء فى الشوارع أو المبانى العريقة.

عموما النار واللصوص والشروخ التى تملأ جدران تلك العقارات عملوا اللى عليهم وحذروا وأنذروا وتركوا من الأشلاء والأرواح والدماء والخسائر ما يثبت جديتهم، ومع ذلك لم تكلف الدولة نفسها بأن تقوم من سريرها.. لتغسل وجهها ثم تعود لكى تنام من تانى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي رسلان

كنت اريد منك قول الحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

صدقت يا محمد الدوله عمرها الافتراضي الخرساني انتهي وعمرها الافتارضي العقلي كمان

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

نغرق فى شبر مية

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عبده

تجربة شخصية

عدد الردود 0

بواسطة:

المجروح2

الله يعين المسئولين في ال 10 سنين القادمة

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

نسيت اسم الرئيس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة