المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات يطالب وزير الصناعة بحل أزمات المستثمرين

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2012 01:56 م
المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات يطالب وزير الصناعة بحل أزمات المستثمرين حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات اجتماعه الدورى لمجلس الإدارة مؤخرا، برئاسة حسن عشرة رئيس المجلس، وخلال اللقاء طالب الحاضرون حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية بحل أزمات المستثمرين، كما ناقش المجلس فى اجتماعه العديد من النقاط الهامة و على رأسها خطة العمل للمرحلة المقبلة فى ظل التغيير الوزارى الأخير وما يتسم به من كفاءة وقدرة على المتابعة والوصول إلى حلول سريعة للأزمات، كما ناقش المشاكل التى تواجه المُصنعين وسبل مواجهتها.

وجاء فى البيان الذى أصدره المجلس التصديرى أمس الاثنين، أن النصيب الأكبر من مناقشات الأعضاء كان عن الأقطان المصرية من ناحيتى تسعير القطن المحلى واستيراد الأقطان الخارجية، حيث يرى المجلس بإجماع أعضائه أن الأسعار الحالية للقطن المحلى لا تتماشى نهائياً مع أسعار البورصة العالمية للقطن مما يضع المُصنعين فى أزمة ارتفاع أسعار منتجاتهم النهائية و عدم قدرتهم على التواجد بالأسواق الخارجية. و يرجع ذلك إلى عدم وجود مُمثلين عن المستهلكين الحقيقيين وهم الغزالين فى اللجنة المُختصة بآلية التسعير.

من ناحية أخرى، أجمع الأعضاء على ضرورة تفعيل قرار الإفراج عن استيراد الأقطان لعدة أسباب أهمها أن الأقطان المستوردة تختلف عن الأقطان المحلية طويلة التيلة من حيث الخامة و السعر أيضاً حيث أن الأقطان طويلة التيلة تدخل فى تصنيع عدد محدود من المنتجات الفاخرة عالية الجودة فى حين أن سائر المنتجات النسجية يتطلب الأقطان قصيرة التيلة غير المتوافرة بالسوق المحلى بالكميات التى تغطى استهلاك المصانع المصرية.

وفى إطار ما تقوم به وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بقيادة الوزير حاتم صالح حاليا من مجهودات كثيفة لحل الأزمات التى تواجه مجتمع الأعمال، قام المجلس برفع رؤيته حول تلك السياسات إلى وزير الصناعة و التجارة الخارجية، وأعرب المجلس أنه على يقين بقدرة الوزارة وحرصها على دعم القطاع و تيسير بيئة العمل للمُصدرين، وأشار أحد الحاضرون فى الاجتماع إلى أنه يجب على الحكومة الجديدة أن تُكثف من جهودها لتحسين بيئة الاستثمار و تُقرر المزيد من المزايا و التسهيلات التى تجذب الاستثمارات الأجنبية.

و أخيراً، تم عرض الأنشطة التى سيقوم المجلس بتنفيذها خلال الفترة المقبلة مثل الاشتراك فى المعرض الدولى "تيكسميد" بدولة تونس فى أكتوبر المقبل، و يعد "تيكسميد" من الأنشطة الهامة التى يحرص المجلس على تنفيذها سنوياً لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدان التى تحتويها اتفاقية "أغادير" بين مصر و تونس و المغرب. كما سيشارك المجلس فى المعرض الدولى "هايمتكستيل" المقام بألمانيا فى يناير من العام القادم. كما يجرى العمل حالياً على إصدار النشرة الدورية عن قطاع الغزل و المنسوجات التى تتضمن آخر تطورات الصادرات و الاستثمارات بالقطاع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة