"يديعوت أحرونوت" تتساءل عن أسباب هجرة اليهود الروس من إسرائيل

الأحد، 20 يناير 2013 02:53 م
"يديعوت أحرونوت" تتساءل عن أسباب هجرة اليهود الروس من إسرائيل صورة أرشيفية
غزة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية، أن قائمة المهاجرين اليهود الروس من إسرائيل أصبحت طويلة وتساءلت الصحيفة عن أسباب هجرة هؤلاء الإسرائيليين من البلاد.

وقالت الصحيفة - على موقعها الالكترونى اليوم الأحد - "للأسف إن تلك القائمة طويلة ولاتزال تزداد طولا..وإنهم يتوجهون إلى بقاع مشتتة فى جميع أنحاء العالم..ولا يمكن لأحد القول إن مغادرتهم لا تعنينا فى شىء.. فجميعهم خدم فى الجيش والعديد منهم خدم فى وحدات قتالية".

ولفتت إلى أن الأجندة الاجتماعية أصبحت محل استغلال من كل الأحزاب السياسية، وأنه خلال لقاء لأحد الأحزاب استخدم ذات التعليقات المستخدمة حول الطبقة المتوسطة والهجرة من الاتحاد السوفيتى السابق.

وقالت الصحيفة "لا شك أن الهجرة من الاتحاد السوفيتى إلى إسرائيل كانت سببا رئيسيا فى ازدهار البلاد خلال العقدين الماضيين"، مشيرة إلى أن أفضل شىء بالنسبة لليهود الروس الذين هاجروا من الدول الاشتراكية هو الحصول على شقة من خلال رهن وأنهم ليسوا كاليهود الذين سبقوهم.. ليسوا مؤهلين للحصول على منازل مجانية من الدولة، وأنه يتوجب عليهم دفع كل شيكل يحصلون عليه.

وتابعت إن هؤلاء الذين هاجروا خلال العقدين الماضيين لم يحصلوا على ما حصل عليه المهاجرون الأوائل فى أربعينيات وخمسينيات من القرن الماضى، على الرغم من أن هؤلاء الذين هاجروا مؤخرا قدموا خبرات تلقوها فى الخارج، كما أنهم تركوا وراءهم شركات ومؤسسات تم تأسيسها فى روسيا، وأن هذا يمكن أن يفسر الظاهرة.

وحذرت الصحيفة من هم فى السلطة من أنه إذا لم تتوقف الهجرات من إسرائيل فإنهم فى إسرائيل سوف يخسرون حتى الدولة ذاتها، لأنه ليست الحرب أو الجيش أو الحصول على تعليم جيد أو غياب الفرصة فى الحياة بكرامة، أو إنشاء أسرة أو امتلاك منزل.. هو الذى يهدد كيان الدولة بل أن عدم وجود نظرة مستقبلية وعدم وجود أمل فى أن شيئا سوف يتغير هو الذى يمثل هذا التهديد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة