خطة جديدة لتوفير ٩ مليارات جنيه من دعم البنزين عن طريق تدوير قش الأرز

الأحد، 10 نوفمبر 2013 01:30 م
خطة جديدة لتوفير ٩ مليارات جنيه من دعم البنزين عن طريق تدوير قش الأرز جانب من الجولة
القليوبية- حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف الغنام، رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة خلال جولة له بمحافظة القليوبية والتى تفقد خلالها عددا من المواقع التى يقام بها مشروعات لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أعلاف غير تقليدية لتكون سمادا حيويا صالحا للبيئة والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء، أن الدولة تتبنى هذه المشروعات التى تهدف للحفاظ على البيئة.

وأشار إلى إن هناك بروتوكول تعاون، بين وزارة البيئة والزراعة للقضاء على التلوث من خلال منع حرق قش الأرز، مؤكدا أن الدولة تتبنى سياسة الترغيب وليس الترهيب حيث يتم توعية المزارعين بفوائد عديدة من إقامة مثل هذه المشروعات.

وأكد على توفير المكابس المخصصة، لكبس القش لإزالة المعوقات، التى تواجه الفلاح وقيام الجمعيات الزراعية بتوفير البلاستيك والألومنيوم لدعم الفلاح.
وأكد الغنام أن هناك خطة تعدها وزارة الزراعة لتوفير ٩ مليارات جنيه تدفعها الدولة لتحويل بنزين ٨٠ إلى بنزين ٩٢ عن طريق تدوير قش الأرز.

وخلال الجوالة التى رافقه فيها المهندس عادل مصلح، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية زار الغنام قرية الصغير بالقناطر الخيرية، واستمع إلى شكوى المواطنين وتضررهم البالغ من مكامير الفحم الموجودة وسط التجمعات السكنية وعلى الطرق العامة.

حيث أكد عيد قنديل أحد الموطنين أنه ليس من المعقول أن تهتم الدولة بعدم حرق قش الأرز الذى لا يستغرق سوى عدة أيام بدعوى الحفاظ على البيئة فى حين تترك مكامير الفحم تدمر صحة الإنسان والحيوان وتقضى على الرقعة الزراعية بالمنطقة.

كما أكد مصطفى عبد الرحمن، أحد أبناء القرية، أن مكامير الفحم تقضى على الأخضر واليابس بالمنطقة وصحة الأهالى وطالب الدولة بضرورة حلها.

ومن جانبه أكد المهندس عادل مصلح وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن محافظة القليوبية تعتبر من أولى المحافظات التى تولى مثل هذه المشروعات اهتماما كبيرا منذ ٤ سنوات، حيث تم إعداد خطة كاملة للقضاء على حرق قش الأرز والاستفادة منه، كأعلاف وأسمدة غير تقليدية وذالك عن طريق توفير محاضرات إرشادية لتوعية المزارعين بكيفية الاستفادة من قش الأرز وكذالك توفير الإمكانيات العملية المتاحة مثل المكابس.

وأكد المهندس أسعد منادى محمد مسئول التدوير بالمحافظة أن مشروع تحويل قش الأرز إلى أعلاف يتم عن طريق رفع نسبة البروتين من ا إلى ٨٪ حيث يعادل الطن قش ربع طن علف وتكلفة الطن قش حوالى ١٧٥ جنيها حيث بوافر حوالى ٢٠٠٠ جنيه للمزارع.

وأكد عبد المجيد دسوقى ومصطفى دسوقى مزارعان وأصحاب مجمع لتدوير قش الأرز أن هذا المشروع ساعدة فى حال مشكلة ارتفاع أسعار الأعلاف وطالب بتعميم مثل هذه المشروعات ومساندة الدولة بتوفير الإمكانيات للمزارعين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة