المحكمة العليا الروسية تأمر بمراجعة ملفات محاكمة خودوركوفسكى

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013 06:07 م
المحكمة العليا الروسية تأمر بمراجعة ملفات محاكمة خودوركوفسكى الملياردير الروسى خودوركوفسكى
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمرت المحكمة العليا الروسية بمراجعة ملفات محاكمتى الثرى ميخائيل خودوركوفسكى الذى عفا عن الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضى، وفق ما أعلن ناطق باسم هذه الهيئة القضائية لفرانس برس.

ودعا رئيس المحكمة العليا فياتشسلاف ليبيديف إلى مراجعة محاكمة خودوركوفسكى الأولى وشريكه بلاتون ليبيديف "على ضوء قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" وفق ما أعلن بافل أودينتسوف.

وأدين الرجلان فى 2005 وأودعا معسكر اعتقال ثمانى سنوات بتهمة "الاحتيال الضريبى" وشدد العقاب فى محاكمة ثانية سنة 2010 إلى 14 سنة بتهمة "سرقة النفط وتبييض أموال" بقيمة حوالى 23,5 مليار دولار. وأعلنت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية فى يوليو المحاكمة الأولى "غير عادلة".

واقر قضاة محكمة ستراسبورج إن التهم الموجهة إلى الرجلين اللذين كانا يملكان مجموعة يوكوس النفطية بتهمة الاحتيال والاحتيال الضريبى، "تقوم على أسس متينة" لكنهم اعتبروا أن حقهما فى محاكمة عادلة قد هضم وأن "اعتقالهما فى معتقلات بعيدة ليس مبررا".

وأضاف الناطق باسم المحكمة الروسية العليا "رسميا، ستجرى المراجعة خلال الشهرين المقبلين لكننى أظن أنه قد يتم قبل ذلك".

من جانب آخر أقر رئيس المحكمة العليا قرار يأمر بمراجعة المحاكمة الثانية بناء على طلب من الدفاع وفق ما قال أودينتسوف.

ورحب محامى خودوركوفسكى وليبيديف، فاديم كليوفغانت بهذه القرارات "الإيجابية".ويأتى هذا الإعلان فى حين أفرج عن خودوركوفسكى بعد أن قضى أكثر من عشر سنوت فى السجن وكان متوقعا الإفراج عنه فى أغسطس 2014، بعد أن فاجأ الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضى الجميع بالعفو عنه، وغادر خودوركوفسكى روسيا إلى ألمانيا بعد الإفراج عنه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة