بالصور.. ملابس الـ"هانبوك" تعود مع احتفالات السنة القمرية فى كوريا

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013 11:12 م
بالصور.. ملابس الـ"هانبوك" تعود مع احتفالات السنة القمرية فى كوريا جانب من الاحتفالات
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم التكنولوجيا والحياة العصرية التى أصبحت فيها كوريا الجنوبية، إلا أنهم يحنون إلى تراثهم القديم فى الملابس، التى تميزت بالألوان الزاهية فى وقتها، حتى ظهرت الملابس الغربية بعد عام 1953.

يحكى الدكتور بارك جاى يانج، المستشار الثقافى والإعلامى بالسفارة الكورية فى مصر، عن الملابس الكورية، ويقول: "يدعى على الملابس الكورية التراثية اسم (هانبوك)، بدأ فيها الكوريون فى نسج الملابس باستعمال الجذور الخشبية وخيوط النباتات، كما كانوا يربون دودة القز من أجل إنتاج الحرير، وخلال فترة المماليك الثلاث، كان الرجال يرتدون الزى الكورى الشهير، وهو عبارة عن جاكيت ونطلق عليه "تشوكورى" وسروال "باجى" والمعطف الخارجى "توروماكى"، بالإضافة إلى القبعة والحزام والحذاء.

ويضيف، أما النساء كن يرتدين جاكيت قصير بشريطين طويلين يكونان عقدة أمامية تدعى "ووتكوروم" بالإضافة إلى التنورة التى ترتفع إلى ما فوق الوسط وتسمى "تشيما"، والجوارب القطنية والحذاء على شكل مركب.

موضحا توارثنا الجيل تلو الآخر عبر مئات السنين هذا الزى مع وجود بعض التغييرات البسيطة فى الزى، التى تتمثل فى تغيير أطوال "تشوكورى".

ويشير جاى يانج، إلى أنه عقب الحرب الكورية عام (1950 - 1953) انتشرت الأزياء الغربية، ومع فترة التصنيع السريعة وسبعينيات القرن الماضى تراجع استعمال ملابس "هانبوك"، حيث لم يعد مناسبا كزى عملى فى المجتمع.

وكرس محبى ملابس الـ"هانبوك" جهودهم من أجل تصميم أشكال أكثر سهولة لارتدائها، حتى اختفت وأصبحت الملابس الأوربية هى الملابس التى يتداولها الجميع.

مضيفا لكن مع بداية السنة القمرية وأعياد الحصاد وأعياد الأسرة مثل الاحتفال بعيد ميلاد أحد أفرادها الستين، نقوم بارتداء ملابسنا الكورية القديمة "هانبوك" تمجيدا منا لتراثنا القديم.






















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة