ومصر لسه فى الجراج.. جامعات سويسرا تلحق بقطار التعليم عن بعد

السبت، 02 مارس 2013 11:12 ص
ومصر لسه فى الجراج.. جامعات سويسرا تلحق بقطار التعليم عن بعد صورة أرشيفية
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى خرجت فيه كافة الجامعات المصرية من تصنيف أول 200 جامعة على مستوى العالم، تتطلع الجامعات السويسرية الآن إلى اقتحام مجال التعليم عن بعد، ومن المحتمل أن يبدأ المعهد التقنى الفدرالى العالى بزيورخ فى إنتاج أوّل مقرر إلكترونى مفتوح وجانى لم يكشف عن موضوع تخصصه فى فصل الخريف من هذا العام، لكن معهد زيورخ يتبع إستراتيجية أكثر حذرا، حيث أعطى لنفسه عامين لتقييم جدوى هذا الاتجاه الجديد..

وقال موقع الإذاعة السويسرية " سويس أنفو " فى سياق متصل، يعتقد بابلو أشارد، نائب عميد جامعة جنيف أن المقررات الجامعية الافتراضية المفتوحة تجسّد التطوّرات الراهنة فى مجال التعليم العالى، وهو اتجاه يجمع الجامعات المعروفة والعريقة عبر العالم، الساعية للوصول إلى جمهور جديدK وتستعدّ جامعة جنيف هى الأخرى إلى إطلاق دورة دراسية سواء على شبكة "كورسيرا" أو "edX" ومن المرجّح جدا أن يعلن رسميا عن ذلك خلال شهر مارس المقبل.

ويضيف أشارد: "هناك بالتأكيد اهتمام كبير بالدروس الافتراضية، خاصة فى الولايات المتحدة، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت تمثّل ظاهرة عابرة أم تغييرا عميقا للتعليم العالى".
ومن ناحيتها، أشارت جامعة برن إلى أنها بصدد دراسة نهج المقررات الجامعية الافتراضية المفتوحة، كوسيلة لتحسين التدريس لكنها "لا تعتبر ذلك من أولوياتها".

أما لوزان، فتتبع مسلكا آخر. ذلك أنه منذ 2009، أصبحت شريكا لآى تيونز Itunes، وهو تطبيق يسمح بمشاهدة الآلاف من الدورات التعليمية التى تقدمها مئات الكليات والجامعات والمعاهد العليا مثل ييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبيركلى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة