د.عمرو هاشم ربيع

خطاب الرئيس مرسى.. عندما يكون السقوط بامتياز

الإثنين، 25 مارس 2013 09:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخطاب الذى ألقاه الرئيس محمد مرسى فى قصر الاتحادية، ليلة الاثنين 24 مارس، حمل الكثير من الملاحظات التى يجب الوقوف عندها: -
1- كان رد الفعل الرئيس على أحداث العنف التى وقعت فى المقطم ليلة الأحد قبل الماضى، ورد الفعل عليه يوم الجمعة الماضى، متأخرا جدًا، ما جعل الكثيرين يرون أنه لولا الحدث الثانى لما تحدث الرئيس عن الموضوع برمته، أى لولا ما وقع من المتظاهرين الغاضبين بحق جماعة الإخوان ما وقع، لتغافل الرئيس عن الحدث أصلا. بعبارة أخرى، انتظر الرئيس رد الفعل، وكان يجب عليه أن يكون لديه موقف من الفعل الأصلى، وهو ضرب المتظاهرين وتكسير كاميرات المصورين، وسبهم بألفاظ جنسية وسب الدين لهم، كما سمعنا صوتا وصورة.
2- إن المحفل الذى تحدث فيه الرئيس، وعنوانه الحقوق والحريات للمرأة، لم ينطق فيه ببنت شفاه عن الحريات، بل حملت كل كلماته وعيدا بالتنكيل وكبت الحريات، فكان غير موفق فى اختيار المحفل للحديث عن تقييد الحريات وغيرها.
3- إن حديث الرئيس يتلمس من رائحته تحميل القادة السياسيين من التيار المدنى مسئولية ما حدث، وهو أمر يبدو غير صحيح انتظارًا لتحقيق النيابة التى ربما تستدعى المحرضين على الأحداث من واقع اعترافات البلطجية، وتعلم من هم هؤلاء، ولو أنى أشك كثيرًا فى ذلك، لأن حدوثه يلزم حضور بلطجية الإخوان فى الموقعة الأولى والذين لم يأتوا، لكن وعلى فرض صدق الرئيس ألا كان له من باب أولى أن ينتقد من هم منتمون لجماعته، والذين روعوا الرسامين والمصورين على "أرض الدولة" أو "شوارع الحكومة"، وكان على الإخوان أن يردوا بالمثل فى التحرير أو خلافه، بل لا نغالى القول كان على الرئيس أن يأمر بالقبض على البلطجى الكبير والكاذب المعروف الذى حاصر قسم الدقى والمحكمة الدستورية، وتعدى على ضيوف مدينة الإنتاج الإعلامى التى حاصرها مرتين آخرها يوم أمس.
4- إن حديث الرئيس عن الإعلام كان كما لو كان حديثا ينم عن حالة عدم رضا، بل وتوعد باتخاذ إجراءات عقابية بحقهم، وهو أمر ثبت أنه لا جدوى منه، إلا من خلال التوافق للوصول لميثاق شرف إعلامى. بعبارة أخرى، إن حقل الإعلام هو حقل ملىء بالألغام، ومن يشتبك داخله عليه تحمل تبعات ما يصيبه. بعبارة أخرى من سينال من حرية الرأى والتعبير، مهما بلغت، سيكون بمثابة من يطرق رأسه فى حجر، لن ينكسر الحجر ولن يقف نزيف رأس الطارق. من هنا دائماً ما ننادى أن أفضل رد على الكلمة هى الكلمة ذاتها. يا سادة أسرعوا فى إقامة قنوات فضائية، ولديكم الأموال الكافية، وقولوا أيضا ما شئتم.
5- إن توعد الرئيس باتخاذ إجراءات استثنائية، ربما ينجح من حيث الشكل، باعتبار الإخوان هم المالكون الفعليون لمجلس الشورى، ذى الأغلبية الكبيرة من عناصر الإخوان، ناهيك عن ثلة من المتأخونين من أعضاء من الوسط والغد والحضارة وأعضاء جبهة الضمير، إضافة إلى بعض السلفيين الحانقين على الإعلام بداية، كل هؤلاء مستعدون لتمرير الطوارئ أو خلافه، أما من حيث المضمون، فإن أى قرارات استثنائية على الأرض لن تنفذ، فالشرطة فى حالة ضعف مذر، والجيش كما يعلم الجميع أن الإخوان فى حالة ذعر رهيب من تواجدهم فى الشارع، وحتى لو حدث فلن يضر الأمر شيئا، ولعلنا جميعًا شاهدنا عناصر الجيش وهى تلعب الكرة مع المواطنين فى شوارع بورسعيد، وشاهدنا أبناء مدن القناة ينزلون الشوارع بالمئات ليلا كى "يتفرجوا" على حظر التجول ليلا، ومعهم اللب والترمس.

نقولها للمرة المائة لا بديل إلا بالوفاق، ولا وفاق إلا بالجلوس مع صناع الثورة، من وثب على الثورة أو لحق بها من الإخوان أو من كان يعاديها واضطر لمؤازرتها من بعض أنصار التيارات السلفية، لكل هؤلاء نقول، لن تهنأ مصر إلا بالوفاق بين كل أبنائها.
وعلى الله قصد السبيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة