إسراء عبد الفتاح

مشاهد من محاكمة القرن

الجمعة، 19 أبريل 2013 10:09 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاهدنا مسرحية هزلية ساخرة بعنوان «محاكمة القرن - محاكمة مبارك»، بدأ المشهد الأول ببث رسالة تهديد ووعيد صادرة من رئيس أسقطته الثورة، عبر قناة العربية، لملايين المواطنين من الشعب الذين كانوا يتحدثون حول تورطه وعائلته فى قضايا فساد مالى واستغلال نفوذ.. وتوالت المشاهد الساخرة والكوميديا السوداء ومازالت حتى الآن.. ولكل مشهد معناه وتحليله من وجهة نظرى التى وجدتها اتفقت من قريب أو بعيد مع وجهات نظر وتحليلات لآخرين.

وهذه الصورة المنشوره مع المقال والتى انتشرت بشكل كبير بعد آخر مشاهد للمحاكمة فى الأيام القليلة الماضية وقد أعدتها دعاء العدل تعبر بشكل كبير عما يتضمنه المقال من تحليل.

المشهد الأول: وقد كان بعد الثورة مباشرة عندما كان الشعار السائد «الشعب والجيش إيد واحدة» وهنا يظهر مبارك بانهزام ما بعد الثورة، علامات المرض وعدم القدرة على الحركة تسيطر على مظهر مبارك، الغضب الشديد وعلامات الكره والاشمئزاز على الوجه، محاولة استعطاف الناس للحالة المرضية الانهزامية، ملقى الرأس عاجزا عن رفعها، أولاده يظهرون كحاجز سد بينه وبين الكاميرات، يأبون ويحاولون رافضين أن تظهر صورته بهذا الشكل للإعلام والجمهور.

المشهد الثانى: عندما تغير الشعار إلى «يسقط يسقط حكم العسكر» ظهر مبارك وهو واضح عليه آثار المعاملة الكريمة والعلاج الجيد، يملؤه أمن وطمأنينة مصدر المجلس العسكرى، فتحول من الاستلقاء إلى نصف جلسه، جهوم على الوجه لا تستطيع تفسيره، سكون واستكانة لا تستطيع من خلالهما استنباط حالته النفسية.

المشهد الثالث: تحت حكم الإخوان، استبدال السرير بكرسى متحرك، اختفاء لعلامات المرض، ابتسامة واضحة وضوح الشمس بعد الجهوم، رفع الرأس بعد الاستلقاء، ولأول مرة بعد ما يقرب من عامين تحية الأنصار برفع اليد، أولاده لا يحجبون عنه الكاميرا كما اعتدنا منهم فى المحاكمات السابقة واختفاء المصحف من يد علاء ابنه.

هذا المشهد الأخير ما هو إلا توضيح وإعلان من مهزوم أن من جاء بعده مهزوم أيضا ويمكن أكثر، فاشل أيضا ويمكن أنكس.... مشهد يكلل الفشل الذريع الذى نعيشه تحت حكم الإخوان، وكأن مبارك يريد أن يقول «إنه الذى كان على حق، وها هى الأيام أثبتت» ولكن ردنا على ما يبطن فى صدره أنه ليس معناه أن هناك ديكتاتورا آخر وحتى لو كان أبشع أنك لم تكن ديكتاتورا وظالما، وإذا كنا نعيش فى أيام أسوأ من حكمك فهذا ليس معناه أن الثورة فشلت، فالثورة لم تحكم ساعة بعد سقوطك، وللأسف الفساد والظلم والقهر والتعذيب والفقر والجهل التى كانت مظاهر فترة حكمك يا مبارك.. مستمرون تحت حكم المرسى وتحت حكم الإخوان.. وهذا كله بسبب سلطة فاشلة من بداية حكم العسكر حتى حكم الإخوان. فأظننى على ثقة أن العسكر لهم اليد العليا فى أن يتسلم الإخوان السلطة هكذا.

ولكن دعونا نعُد إلى محاكمة القرن ونقول كلمة حق، إن نفس الجرائم التى يحاسب عليها المخلوع لابد أن يحاسب عليها الرئيس الحالى، فقد اقترفها جميعا فى أقل من 9 شهور من حكمه.

والمهم والأهم أن مبارك أصبح ماضيا لم ولن يعود بأى قوة على هذه الأرض، ويجب ألا نتحدث عنه كثيرا وألا تلهونا مسرحية محاكمته عن جرائم الإخوان الحالية.. فإذا أردنا أن نطبق عدل الله على الأرض فلابد أن تكونوا رئاسة وحكومة حالية فى نفس القفص.. والمحاكمة الحقيقية قادمة لكم ولهم بإذن الله الحكم العدل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

نعنم المحاكمة القادمة لسدنة نظام مبارك و كذلك كهنة الاخونجية..و لكنها ستكون ثورية و ليست ج

.

عدد الردود 0

بواسطة:

عزالدين محمود

مقال سطحى جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

تسلم يدك التي خطت تلك الدرر

عدد الردود 0

بواسطة:

Sievn

القصاص

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

نخبه فاشلة+ سلطة فاشلة

عدد الردود 0

بواسطة:

امل محمود

البلد

ثورة من جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

ست البنات

مقال رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

البلد

البلد

ثورة من جديد

عدد الردود 0

بواسطة:

طائر الليل الحزين

يجب تغيير البوصلة

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى عبد الفتاح

التحتى 9 تسلم يدك قلت ماكنت ساكتب لارد على الست سيفين وعلى عاشق تراب الوطن مع تعليقى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة