وقف عرض مسرحية "ديوان البقر" بعد رفض الإخوان المسلمين.. "الحرية والعدالة": تتضمن إساءات لنا وكلمات إباحية.. و"قصور الثقافة": نقلنا العرض درءًا للمفاسد.. والفنانون يرفضون التسلط ويهددون بالتصعيد

الثلاثاء، 30 أبريل 2013 02:01 م
وقف عرض مسرحية "ديوان البقر" بعد رفض الإخوان المسلمين.. "الحرية والعدالة": تتضمن إساءات لنا وكلمات إباحية.. و"قصور الثقافة": نقلنا العرض درءًا للمفاسد.. والفنانون يرفضون التسلط ويهددون بالتصعيد العرض المسرحى "ديوان البقر"
كتب جمال عبدالناصر وبلال رمضان ـ والبحر الأحمر ـ عماد عرفة ومحى العبادى وأحمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم المشاركون فى عرض مسرحية "ديوان البقر" بقصر ثقافة الغردقة أمس الاثنين، وزارة الثقافة ممثلة فى هيئة قصور الثقافة، بالاستجابة لجماعة الإخوان المسلمين فى وقف عرض المسرحية، بعد حضورهم اليوم الثانى للعرض، ولم يرق لهم.

وقال الطالب ياسين علاء الدين، أحد المشتركين فى العرض، إن المسرحية من تأليف محمد أبو العلا السلامونى، المؤلف المسرحى الكبير، وإخراج شنودة فتحى، وكان من المقرر أن تعرض بمسرح الغردقة لمدة ثلاثة أيام بدءًا من السبت الماضى حتى الاثنين، إلا أنه بعد حضور عدد من أعضاء جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة، ولم يروق لهم العرض، فالتقوا بمدير القصر، وفوجئنا فى اليوم الثالث من العرض أن بوقف المسرحية بقرار من القصر.

ووفق ما أكد فريق عمل المسرحية، أخطرت إدارة القصر بعد اجتماع أعضاء الحرية والعدالة بها، وزارة الثقافة، بأن هناك اعتراضا على عرض المسرحية، لوجود كلمات إباحية وخارجة به، رغم موافقة القصر من البداية عليها.

وأرسلت وزارة الثقافة ردها بخطابً حصل "اليوم السابع" على نسخة منه جاء فيه: "بمناسبة عرض مسرحية ديوان البقر تأليف أبو العلا السلامونى وإخراج شنودة فتحى، ولما كانت هذه المسرحية من المسرحيات الهادفة، وتم عرض المسرحية لمدة ثلاثة أيام على مسرح قصر ثقافة الغردقة، لذا نرى تحريك العرض الى أماكن أخرى داخل المحافظة لمشاهدة الجمهور لهذه المسرحية.. وسوف نوافيكم بخطة تحرك العرض لاحقاً.

من جانبه قال سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه ليس صحيحًا أنه تم وقف عرض المسرحية ومنعها، مؤكدًا على أن الهيئة عملت بقاعدة "درء المفاسد أولى من جلب المصالح"، موضحًا أن عدداً من المنتمين للجماعات الدينية هددوا بمنع استمرار العرض، وهو ما دفع الطرف الآخر وعدد من المنتمين لـ"البلاك بلوك" بالتأكيد على حمايتهم ووقوفهم بجانب المسرحية، ومنعاً لوقوع أى إصابات بين الطرفين، فإن الهيئة قررت نقل المسرحية لعرضها فى مكان آخر.

وحول إذا ما تعرضت المسرحية لاعتراض من آخرين فى محافظات أخرى، قال "عبد الرحمن" إن المسرحية حينما عرضت فى الغردقة، استمر عرضها لمدة ثلاثة أيام، وسوف نعمل على عرضها فى محافظات الجمهورية، وأعتقد أن لكل وجهة نظر مختلفة، وسوف نتمكن من الاستمرار فى عرضها.

من جانبه قال المهندس محمد عوض عضو مجلس شعب سابق عن الحرية والعدالة، ومن الذين حضروا العرض، أننا نشجع الفن الهادف، والذى يعلم أصول الدين والحياة، ونرفض العروض البذيئة التى تعمل على الفساد الأخلاقى، والتى تحتوى على كلمات ومقاطع إباحية، ونفى أى بالإدلاء بأى تهديدات.

وأضاف "عوض": "التقينا بإدارة القصر، وبشكل ودى أبلغناهم باستيائنا الشديد من عرض المسرحية، لاحتوائها على كلمات إباحية ومسيئة، وقامت إدارة القصر بإخطار وزارة الثقافة، وبناءً على التقرير الذى رفع من لجنة التقييم التابعة لمعهد الفنون المسرحية، تم الرد بتحريك العرض إلى أية مدينة أخرى.

من جانبه قال أسامة عبد العزيز، مدير قصر ثقافة الغردقة، إن وجود الأجهزة الأمنية بكثافة داخل القصر، جاء خوفاً لحدوث بعض التجاوزات من قبل المشاركين فى العرض.

وكان قد نظم مساء أمس الاثنين عدد من المشتركين فى مسرحية "ديوان البقر" وقفة احتجاجية بقصر ثقافة الغردقة، للتنديد بوقف عرض مسرحية "ديوان البقر". واتهم الطلاب أعضاء من حزب الحرية والعدالة بالتدخل لوقف العرض، وذلك بعد أن حضروا عرض المسرحية.

فيما أعلن أكثر من 100 فنان مسرحى ما بين مخرج وناقد وممثل وكاتب تضامنهم مع العرض المسرحى، وأكد فريق عمل المسرحية أنهم لن يتركوا الأمر يمر مرور الكرام، وسوف يقومون بالتصعيد، إذا لم يتم عرضه بموقعه، وإن لم تتم محاسبة المسئول عن إيقاف العرض.

وأكد مخرج المسرحية شنودة فتحى، أًن محافظ البحر الأحمر اللواء محمد كامل هو الذى أوقف العرض، بعد تهديدات من الإخوان المسلمين باقتحام المسرح، وإيقاف العرض بالقوة، بعدما شاهدته لجنة التحكيم المتمثلة فى الدكتور سيد خطاب الأستاذ بأكاديمية الفنون ورئيس الرقابة سابقا والدكتور عبدالناصر الجميل عميد المعهد العالى للفنون المسرحية سابقا وإشادتهما بالعرض.

من بين الموقعين على التضامن مع العرض، وضد فكرة إغلاقه ومصادرة حرية التعبير والفنون، المخرج ناصر عبدالمنعم رئيس البيت الفنى للمسرح سابقا والمخرجة منى أبو سديرة والمخرج هشام عكاشة نجل الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة والدكتور حمدى الجابرى والفنان مفيد عاشور ومهندس الديكور وفنان السينوغرافيا حازم شبل والمخرجة بفرقة السامر مها عفت والمخرج السكندرى جمال ياقوت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة