حملة مسيرة العودة تحيى ذكرى النكبة فى مخيم "مار الياس" بلبنان

الخميس، 16 مايو 2013 12:20 م
حملة مسيرة العودة تحيى ذكرى النكبة فى مخيم "مار الياس" بلبنان النكبة
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيت حملة مسيرة العودة إلى فلسطين ذكرى النكبة باحتفال خطابى، اليوم، فى مخيم مار الياس الفلسطينى بالعاصمة بيروت.

وأشاد الدكتور عبد الملك سكرية، فى كلمة الحملة بتضحيات الشعب الفلسطينى وصموده فى مواجهة اعتداءات العدو الصهيونى الإجرامية، مؤكدا أن فلسطين هى المعيار لأى علاقة فى العالم.

واعتبر أن فلسطين هى كامل التراب الوطنى الفلسطينى من البحر إلى النهر، مشددا على أن الشعب الفلسطينى سيستمر فى نضاله حتى تحقيق عودته.

وطالب القوى الفلسطينية وحلفاؤها بالإصرار على حق العودة وبأن تصمت الأنظمة التى لا تريد تقديم الدعم لفلسطين وأن تخجل من تنازلاتها داعيا إلى دعم حملة مقاطعة إسرائيل التى بدأت تبرز فى بعض أنحاء العالم.

ثم ألقى أمين سر حركة فتح فى لبنان فتحى أبو العردات كلمة منظمة التحرير الفلسطينية شدد فيها على الثبات على المواقف الوطنية، مؤكدا على رفض أى تبادل للأراضى يؤدى إلى تكريس الاحتلال وأنه لا عودة للمفاوضات ولا لأى شكل من أشكالها إلا بدولة فلسطين وعاصمتها القدس وحق اللاجئين بالعودة وإطلاق الأسرى.

وأشار إلى أن العدو الصهيونى لا يريد أى حل بل يريد المفاوضات لكى يستمر فى توسيع مستوطناته والاستيلاء على الأرض، مؤكدا أن العمل ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطينى ومطالبا الدول العربية والمجتمع الدولى بالانتصار للشعب الفلسطينى فى نضاله.

بدوره استنكر ممثل حركة الجهاد الإسلامى فى لبنان أبو عماد الرفاعى، باسم تحالف القوى الفلسطينية التخاذل والتآمر على قضية الشعب الفلسطينى العادلة مشيدا بإرادة هذا الشعب على التحدى ومواجهة العدو والوقوف بوجه المؤامرات.

واعتبر أبو عماد الرفاعى، أن صفحة الهزيمة والنكبة والتشرد والعذاب قد طواها الشعب ونبه الفلسطينى وفتح صفحة جديدة هى صفحة المقاومة ومرحلة المقاومة وهى مرحلة الانتصار موضحا أن المقاومة التى تقصف تل أبيب وتدافع بصدر عار لا يمكن أن تتراجع أو تهزم وبفضلها تم إسقاط مخططات التيئيس ومصادرة حقوق الشعب الفلسطينى.

ونبه إلى أنه لا يحق لأحد التنازل باسم فلسطين معتبرا أن تبادل الأراضى هو تنازل عن حق الشعب الفلسطينى فى العودة إلى فلسطين وهو مشروع يراد منه إنقاذ إسرائيل ومشيرا إلى أن هناك ملفات خطيرة لشطب عودة اللاجئين الفلسطينيين وخصوصا فى لبنان منددا بمحاولات العبث بأمن المخيمات لتيئيس الفلسطينيين وصولا إلى شطب حق العودة.

ثم ألقى حسن حب الله كلمة حزب الله، وقال فيها إن احتلال فلسطين هدفه السيطرة واحتلال كامل المنطقة لكن انطلاقة المقاومة فى الستينات من القرن الماضى وبدء العمل المقاوم فى فلسطين وغيرها كان بداية لعصر المقاومة ووضع حد للسيطرة الإسرائيلية، حيث أدرك العدو الصهيونى أن مشروعه فشل فرفع شعار السيطرة من دون احتلال لتعذر حماية جنوده وهذا شعار بيريز.

وذكر بنصر المقاومة فى العام 2000 وما تلاه من انتصارات للمقاومة فى غزة أصبح معها العدو ومعه الغرب عاجزون ويحاولون اليوم الدخول من بوابة الفتنة لكسر المقاومة، مؤكدا أنه لا يمكن التفريط بإنجاز المقاومة ودماء الشهداء ومعتبرا أن الوحدة العربية اليوم على المحك منددا بمحاولات شرعنة الاحتلال.

وشدد على أن يكون يوم النكبة هو يوم العودة إلى فلسطين مكررا مطالبته بتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية والوحدة العربية والوحدة الإسلامية لمنع الاحتلال وشرعنة وجوده ولحماية فلسطين وحق أهلها فيها مؤكدا أنه آن أوان إطلاق الأسرى من سجون العدو بأى وسيلة.

ثم ألقت شريفة أبوشليح كلمة حملة مسيرة العودة وتحدثت عن معاناة الشعب الفلسطينى فى المخيمات، لافتة إلى الخطر الذى يتهدد أمن المخيمات وداعية القيادات الفلسطينية والمراجع السياسية إلى أن يحافظوا على فلسطين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة