خبير تنمية بشرية: امتلاء الوقت بأعمال كثيرة يجلب الشعور بالسعادة

الأربعاء، 19 يونيو 2013 12:38 م
خبير تنمية بشرية: امتلاء الوقت بأعمال كثيرة يجلب الشعور بالسعادة خبير ومدرب التنمية البشرية جان صبحى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبير ومدرب التنمية البشرية جان صبحى، أنه عليك أن تجد شيئاً ما تعمله وتفعله وتنشغل فيه، لأن الشعور بأن لدينا الكثير لنعمله ونفعله يجلب السعادة أكثر بكثير من الشعور بأنه لا يوجد لدينا أى شىء لنفعله.

وأوضح أن أحد العلماء والفلاسفة قال ذات مرة "إن الناس يطلبون الخلود لكن ليس لديهم ما يقومون به فى مساء يوم ممطر؛ ولو أننا خططنا وقتنا للمدى البعيد عشرين سنة أو ثلاثون سنة مثلا؛ فإننا لن نفكر فى تخصيص خمس أو عشر سنوات لمجرد إضاعة الوقت"، ومع ذلك فإننا فى معدل الأيام العادية نخسر بعض الساعات (فالوقت سلعة غريبة فالوقت كالسيف إن لم تقطعة قطعك).


وأشار إلى أن الوقت كنز كبير وثمين فيجب أن نستغله فى حياتنا اليومية، لأننا نبدو وكأن لدينا الكثير منها إلى أن تأتى اللحظة التى نفتقد فيها الوقت كله، وغالباً ما نتذمر من الأعمال المتراكمة التى يجب أن ننجزها، إلا أن وجود الكثير من الأعمال هو مشكلة إيجابية.


وضرب مثلاً على ذلك بما قامت به شركة أجنبية باختبار هذا المبدأ وذلك بتقليص أسبوع العمل لموظفيها إلى ثلاثين ساعة بدلاً من أربعين ساعة.


فهل تعلم ماذا حدث حينها وبعد هذا التغيير؟، لقد تحسنت جودة العمل وحققت الشركة أرباحا أكثر، لقد رأت الإدارة أن إعطاء الموظفين مزيداً من العمل فى وقت أقل قد زاد من كفاءة العمال وحماستهم وطاقتهم اليومية ومنحهم وقت أكتر خارج العمل للاستمتاع بحياتهم اليومية وحياتهم الخاصة.

وأضاف أن أيضاً بعض الدراسات العلمية والنفسية حول طلبة الجامعات أثبتت أن الطلبة الذى تزدحم برامجهم الدراسية كانوا أكثر رضا فى الحياة بنسبة 15% ،وعلى الرغم من برامجهم المكثفة لم يواجهوا إجهادا أكثر من غيرهم.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة