ريم بنا تفتتح أمسيات مهرجان القدس 2013 بغناء ألبومها الجديد

السبت، 29 يونيو 2013 11:12 ص
ريم بنا تفتتح أمسيات مهرجان القدس 2013 بغناء ألبومها الجديد الفنانة الفلسطينية ريم بنا
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت الفنانة الفلسطينية ريم بنا مساء أمس الجمعة الدورة الثامنة عشر لمهرجان (القدس 2013) الذى ينظمه مركز يبوس الثقافى وقدمت أغانى ألبومها الجديد (تجليات الوجد والثورة).

وقالت ريم فى بداية الأمسية التى أقيمت فى حديقة المعهد الوطنى للموسيقى على بعد مئات الأمتار من أسوار البلدة القديمة فى القدس "سعيدة جدا للمشاركة فى هذه الحفلة. الغناء فى القدس له وقع خاص".

وأضافت "تجليات الوجد والثورة تجربة موسيقية خاصة يضم مجموعة من القصائد الصوفية وأخرى لشعراء معاصرين".

وقدمت ريم قصيدة (أثر الفراشة) للشاعر الفلسطينى الراحل محمود درويش، إضافة إلى قصائد أخرى لابن الفارض وبدر شاكر السياب وغيرهم.

وأهدت ريم الأمسية التى رافقتها فيها فرقتها الموسيقية الإسبانية "إلى الشعب الفلسطينى الصامد والمقاوم.. إلى مخيمات اللجوء.. إلى الفلسطينيين فى مخيم اليرموك فى سوريا إلى غزة والضفة".

وقال القائمون على المهرجان إن نقله من منطقة قبور السلاطين الأثرية فى القدس التى يقام فيها سنويا، جاء نظرا لأعمال الترميم التى يشهدها المكان.

وشكا منظمو المهرجان الذى يقام هذا العام تحت شعار (القدس منارة للإشعاع الثقافى) من نقص التمويل الأمر الذى دفعهم إلى تقليص فعالياته.

وقالت رانيا إلياس مديرة المهرجان "منذ العام 1995 ومركز يبوس الثقافى يحمل مشعل الثقافة والتنوير فى مدينة القدس ومهرجان القدس يعاند الواقع ويتحدى العزلة ويتخطى المصاعب والمعيقات ويتحدى الظروف الصعبة دون تراجع أو تغيير أو تبديل".

وأضافت فى حفل الافتتاح "معركة البقاء فى مدينة القدس هى معركة هوية وحضور ومعركة ثقافة وفكر".

وتحيط إسرائيل مدينة القدس بأسوار أسمنتية يبلغ ارتفاعها ما يقارب من ثمانية أمتار جعلت الدخول إليها يمر عبر بوابات حديدية ضخمة.

ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يريدون أن تكون القدس عاصمة لدولتهم المستقلة إلى تصاريح خاصة من الجانب الإسرائيلى لدخولها.

وقالت رانيا "رغم نقص التمويل قررنا أن ننظم المهرجان ذلك لأن المسئولية تقتضى بعدم السماح بالفراغ فى الفعاليات والرؤى الثقافية فى المدينة وبالحفاظ على استمرار البزوغ السنوى لشمس هذا الحدث الثقافى الذى ترسخ كتقليد منتظر فى القدس منذ أكثر من 18 عاما".

وقال خالد الغول الناطق الإعلامى للمهرجان إنه تم اختيار حديقة المعهد الوطنى للموسيقى لإقامة المهرجان الممتد من 26 يونيو حزيران إلى الثانى من يوليو تموز فيها.

وأضاف أن المهرجان يشتمل إضافة إلى الفرق الفنية على عروض لأفلام فلسطينية درامية ووثائقية وهى (متسللون) لخالد جرار و(حكايا الأرض) لأحمد البديرى و(المر والرمان) لنجوى نجار، وكذلك عرض مسرحية (زريف) للأطفال من إنتاج مسرح السيرة والمسيرة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة