المشروبات الصحية تزعزع عرش كوكا كولا لتمنى بخسائر 3%

الخميس، 18 يوليو 2013 02:02 م
المشروبات الصحية تزعزع عرش كوكا كولا لتمنى بخسائر 3% صورة أرشيفية
واشنطن (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن المشروبات الصحية الخالية من المواد الحافظة والسكريات باتت خطراً حقيقاً يهدد عرش عملاق المشروبات الغازية فى العالم "كوكا كولا" التى شهدت تراجعاً طفيفاً فى أرباحها بلغ 3% لصالح المشروبات الصحية، وذلك فى النصف الأول من العام الحالى.

وتشير الأرقام والبيانات إلى أن مبيعات كوكا كولا شهدت تراجعاً بنسبة 14% خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام، وذلك وفقاً للأحدث الإحصاءات الصادرة عن مؤسسة "فوربس" العالمية.

وأوضح المسئولون بالمؤسسة الاقتصادية الأمريكية "فوربس"، بأنه من الواضح تضافر العديد من العوامل السلبية للمساهمة فى تراجع أرباح هذه الشركة العملاقة، من بينها تراجع مستوى الاقتصاد الأمريكى، بالإضافة إلى تأثير العوامل المناخية السلبية، جنبا إلى جنب إلى اتجاه المستهلكين إلى المشروبات الصحية، وهو ما هدد عرش كوكا كولا بصورة كبيرة فى الأسواق الأوروبية والأمريكية مؤخراً.

كما أشارت "فوربس" فى أحدث تقاريرها إلى تراجع إنتاجية شركة "كوكا كولا" العالمية بنسبة 4% فى الأسواق الأوروبية فى الوقت الذى تراجعت فيه مبيعاتها فى الأسواق الأمريكية بواقع 1%، بالإضافة إلى هبوط استهلاك مادتى الصودا والكولا بنسبة 4%.

ولكن على الرغم من هذا الهبوط المضطرد لأداء "كوكا كولا" فى الأسواق الأوروبية والأمريكية، إلا أنها ما تزال تكتسب شعبية واسعة فى أسواق أخرى خاصة الدول النامية والتى زادت بشكل مضطرد هذا العام.

ووفقاً للأحدث التقديرات الصادرة عن مؤسسة "فوربس" فإن مبيعات "كوكا كولا" قد زادت بنسبة 6% فى أمريكا اللاتينية وبنحو 24% فى تايلاند و18% فى الهند وما يقرب من 15% فى نيجيريا.

وأرجع الباحثون هذه الزيادة إلى زيادة شريحة الطبقة المتوسطة التى تستطيع تحمل شراء هذه المشروبات التى يعتبرها الكثيرون من أبناء هذه الطبقة من الكماليات.

من ناحية أخرى، كشفت الأبحاث أن العديد من الأمريكيين قد أصبحوا أكثر وعيا ودراية بمخاطر تناول والإفراط فى المشروبات الغازية بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى زيادة عنصر الكافيين والسكر بها، حيث تحتوى العبوة الواحدة من الكوكا كولا زنة 340 جراماً على أكثر من 140 سعراً حرارياً وأكثر من 50 جراماً من السكر وهى الكمية التى يصنفها خبراء التغذية بالمفرطة للغاية.

تفوق كمية السكريات المتواجدة فى علبة "كوكا كولا" كانز ما يحتاجه جسم الإنسان فى يوم كامل والمفترض حصوله عليه فى إطار نظام غذائى بقيمة 2,000 ألف سعر على مدار اليوم وليس من مجرد تناول مشروب واحد.

من ناحية أخرى، ساهم رفع الوعى بمخاطر هذه المشروبات الغازية المحلاة، بالإضافة إلى زيادة معدل الضرائب المفروضة عليها وحظرها فى العديد من المدارس بشكل كبير فى الولايات المتحدة فى الحد من استهلاكها فى محاولة أيضاً لمكافحة شبح البدانة الذى بات يفتك بالكثيرين حول العالم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة