وصول 107 من لاجئى سوريا إلى مطار هانوفر بألمانيا

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013 05:13 م
وصول 107 من لاجئى سوريا إلى مطار هانوفر بألمانيا لاجئين سوريين - أرشيفية
هانوفر (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل 107 لاجئين سوريين إلى مطار هانوفر فى ألمانيا، على متن طائرة قادمة من العاصمة اللبنانية بيروت، ويمثلون أول دفعة من إجمالى 5000 لاجئ سورى ينتظر أن تستقبلهم ألمانيا فى إطار اتفاق خاص لاستيعاب عدد من اللاجئين السوريين فى لبنان جراء الحرب الأهلية فى سوريا.

وتبنت السفارة الألمانية في لبنان اليوم الأربعاء، إجلاء 107 مواطنين سوريين، على متن طائرة ألمانية خاصة، عبر مطار رفيق الحريرى الدولى فى بيروت، إلى ألمانيا، من أصل 5000 مواطن، سيتم ترحيلهم إلى برلين خلال الأشهر المقبلة.

وقال السفير الألمانى، فى لبنان كريستيان جلاكس، في تصريح له، إن "هذه المجموعة الأولى من أصل 5000 مواطن سورى سيتم ترحيلهم إلى ألمانيا خلال الأشهر المقبلة".

وعن المعايير التى اتبعت لاختيار المواطنين السوريين، أعلن كلاجس أنها تمت بالاتفاق مع مفوضية الأمم المتحدة للاجئين فى لبنان والحكومة اللبنانية، حيث أخذ فى الاعتبار الحالات المرضية والصحية والأشخاص المشردين والذين فقدوا ذويهم إضافة إلى الذين لديهم أقارب فى ألمانيا".

واعتبر أن الناحية الإنسانية تشكل الأساس لدى حكومته والتى دأبت على استقبال نازحى الحروب من كل جهات العالم.
ونفى أن يكون الدين هو المعيار الوحيد الذى تم الاستناد إليه فى اختيار الأشخاص، معتبرًا أن الحكومة اللبنانية تعاونت مع مفوضية الأمم المتحدة فى هذا الموضوع، لافتًا إلى أن "نسبة غير المسلمين الذين تم إجلاؤهم اليوم يشكلون 15%".

وقال إن الحكومة الألمانية لا تخاف من وجودهم على أراضيها".

ولفت إلى أن هؤلاء السوريين سيخضعون لبرنامج تعليم اللغة الألمانية من أجل تسهيل اندماجهم فى ألمانيا وسيقدم لهم خدمات صحية وتعليمية وحرفية من أجل الاستفادة منها مستقبلاً لمساعدة بلدهم.

وعن المدة الزمنية التى تنوى الحكومة الألمانية استضافتهم فيها، قال جلاكس: "حاليًا هم سيبقون لمدة سنتين واستنادًا إلى تطور الأوضاع فى سوريا ستناقش الحكومة هذا الأمر".

وأشار جلاكس إلى أن ألمانيا لم تقرر ولم تناقش بعد موضوع إعطائهم الجنسية الألمانية.

وبلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية السامية للأمم المتحدة وشركائها أكثر من 726 ألف شخص.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة