أكرم القصاص - علا الشافعي

استسقاء الدماغ من أهم أسباب كبر حجم رأس الطفل

السبت، 04 يناير 2014 12:23 ص
استسقاء الدماغ من أهم أسباب كبر حجم رأس الطفل صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الولادة يقوم أطباء الأطفال بقياس محيط رأس الأطفال خلال العام الأول من الولادة، وذلك لتجنب كبر وصغر حجم الرأس عند الطفل، التى من المفترض أن تكون نتيجة إصابة الطفل ببعض الأمراض.

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا الله، استشارى طب الأطفال، إن خلال العام الأول من ولادة الطفل يتم قياس محيط الرأس عند الطفل، ويكون متوسط محيط الرأس عند الولادة 35سم، ويزيد محيط رأس الطفل خلال السنة الأولى 33%، حيث إن المخ يضاعف وزنه خلال هذه الفترة، ويكون متوسط محيط الرأس عند السنة الأولى 47 سم.

وأضاف استشارى طب الأطفال، أن الجمجمة عند الطفل تكون مكونة من 5 عظام غير ملتحمة، وتفصل بينها مفاصل ثابتة تسمى "الدروز"، هذه المفاصل تسمح للمخ أن يزيد حجمه ووزنه، حيث إنها غير ملتحمة وتلتحم بعد 24 شهرا، وفى حالة التحام مفاصل عظام الجمجمة مبكرا هذا قد يؤدى إلى صغر حجم الرأس أو تشوه الرأس، ويكون ذلك حسب المفصل الدماغى الذى التحم.

ومن هنا يتبين أهمية متابعة محيط رأس الطفل، حيث إنه من خلال ذلك يمكن اكتشاف كبر أو صغر حجم رأس الطفل، فمن أهم أسباب كبر حجم رأس الطفل استسقاء الدماغ وهى عبارة عن تجمع السائل الدماغى فى بواطن الدماغ ويكون ذلك نتيجة عيب خلقى يؤدى إلى انسداد القنوات الدماغية وبعد الإصابة بالالتهاب السحائى أو التوكسو بلازما نتيجة وجود ورم بالمخ، وفى حالة عدم العلاج لهذه الحالات قد يصاب الطفل بشلل دماغى.

ومن أعراض الشلل الدماغى الارتخاء بالعضلات أو التشنج العضلى وشلل نصفى أو رباعى حسب الإصابة وشدتها، ويمكن علاج حالات كبر حجم الرأس نتيجة الاستسقاء بالتدخل الجراحى وإزالة السبب مثل استئصال الورم أو إجراء تحويله داخل الجمجمة لتصريف السائل الدماغى إلى خارجها بتجويف البطن عن طريق أنبوبة وصمام، حيث إن من 90:95% من المرضى تتحسن حالتهم بعد العملية ويكون النمو العقلى طبيعيا.

للمزيد من أخبار المنوعات :
عدد طالبى اللجوء فى السويد يقتربون من مستوى قياسى

ثورة جديدة.. الآن اصنع الروبوت الذى تحلم به بنفسك




صاحب أكثر زيجات فى بريطانيا يحول قصة حياته لفيلم سينمائى




إقرأ أيضا :

بالفيديو.. زفاف عروسين بميدان السواقى بالفيوم على نغمة تسلم الأيادى


فى ندوة "اليوم السابع"..
عمر سمرة أول مصرى وعربى يفوز برحلة للفضاء الخارجى: تركت عملى وتحديتُ المرض لتحقيق "الحلم".. وأنتظر الانتهاء من تجهيز المكوك لرفع علم مصر فى الفضاء.. والقوات المسلحة أهلتنى لـ"إكس أبولو"


يونس مخيون: إذا كان هذا دستور راقصين.. فهل نسوا حفلة دوللى شاهين؟
بالفيديو.. سيدة للإخوان بالجيزة: “اشهد يا محمد محمود.. قتلوا جنودنا على الحدود”
العدو الأوْلى بالعداوة: مفتاح فهم الأحداث
الإخوان يشعلون النار بسيارة شرطة على الطريق الدائرى بالعمرانية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة