إسرائيل تسمح للأسير "الشوامرة" بالسفر إلى الأردن لتلقى العلاج

الإثنين، 06 يناير 2014 11:03 ص
إسرائيل تسمح للأسير "الشوامرة" بالسفر إلى الأردن لتلقى العلاج عيسى قراقع وزير شئون الأسرى والمحررين فى الحكومة الفلسطينية بالضفة الغربية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عيسى قراقع، وزير شئون الأسرى والمحررين فى الحكومة الفلسطينية بالضفة الغربية، إن تدخلات حثيثة من قبل الرئيس الفلسطينى محمود عباس، أسفرت عن سماح إسرائيل للأسير المحرر نعيم الشوامرة، اليوم الاثنين، بالسفر إلى الأردن لتلقى العلاج، حيث يعانى من مرض ضمور العضلات.

وذكر "قراقع"، أن الأسير "الشوامرة" يتواجد الآن فى منطقة "العبور" بين الضفة الغربية والأردن، فى طريقه إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وذكر "قراقع" أن عملية نقل الشوامرة التى تمت فجر اليوم تعرضت لعرقلة إسرائيلية مرة أخرى، وتم إرجاعه إلى مدينة أريحا (شرقى الضفة الغربية)، وذلك قبل أن تعود إسرائيل وتسمح له بالسفر.

وتأتى تصريحات قراقع هذه بعد أن أعلن نادى الأسير الفلسطينى (غير حكومى ويعنى بشئون الأسرى)، فى بيان له، أمس الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تراجعت عن موافقتها بنقل الأسير الشوامرة إلى المملكة الأردنية لتلقى العلاج.

وكان الشوامرة فقد القدرة على النطق كلياً، ومرّ بثلاث حالات إغماء، واختناق، وتشنجات يوم الجمعة الماضى، بحسب ما أفاد به نادى الأسير الفلسطينى فى بيان سابق له، وفال إن "الشوامرة مصاب بمرض ضمور العضلات، ووصف أطباء حالته الصحية بالحرجة جداً.

وينحدر الشوامرة من بلدة دورا (جنوب الضفة الغربية) واعتقل عام 1995، وحكم عليه بالسجن المؤبد، بتهمة قتل خبير متفجرات إسرائيلى، وأُفرج عنه فجر الثلاثاء الماضى، ضمن الدفعة الثالثة من الأسرى القدامى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية عام 1993، وذلك لصعوبة وضعه الصحى.

وتحتجز إسرائيل فى سجونها حوالى 1400 أسير مريض، بينهم 80 مصابون بأمراض خطيرة، منهم 15 يقبعون بشكل دائم فى مستشفى سجن الرملة بحسب وزير الأسرى فى حكومة الضفة الغربية عيسى قراقع.

وحسب إحصاءات رسمية لوزارتى شئون الأسرى والمحررين الفلسطينية فى غزة ورام الله، يقبع نحو 4660 أسيرًا وأسيرة فى 17 سجنًا ومعسكرًا إسرائيليا، بينهم 3822 أسيرًا من الضفة، و449 من غزة، و152 من القدس، و206 من إسرائيل، و31 أسيرًا من العرب اعتقلتهم إسرائيل بتهمة محاولة تنفيذهم عمليات ضدها عبر الحدود.
للمزيد من الأخبار العربية...
النيابة المغربية تحقق مع شيخ سلفى اتهم شخصيات مغربية بارزة بالكفر

كيرى: السعودية تؤيد الجهود الأمريكية لإحلال السلام فى الشرق الأوسط

جبهة التحرير الوطنى بالجزائر: لا بديل عن ترشح بوتفليقة فى الرئاسية

مشروع الدستور التونسى الجديد يقر منع التكفير والتحريض على العنف











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة