5 نصائح لتجنب الحموضة والغازات وعسر الهضم.. امضغ اللقمة 50 مرة و"متشربش فى وسط الأكل".. "اديها فاكهة" وابعد عن الموز قبل النوم.. و"اتنفس بانتظام وخد وقتك فى كل وجبة"

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 07:11 م
5 نصائح لتجنب الحموضة والغازات وعسر الهضم.. امضغ اللقمة 50 مرة و"متشربش فى وسط الأكل".. "اديها فاكهة" وابعد عن الموز قبل النوم.. و"اتنفس بانتظام وخد وقتك فى كل وجبة" صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثيرون من الحموضة وعسر الهضم بعد تناول الوجبات، وقد لا يعرفون سببا لذلك كما قد يتناولون أدوية كثيرة للتخلص من هذه المشكلات، ولكن ببعض النصائح البسيطة يمكن الحد من هذه المشاكل الصحية المزعجة.

وفى السطور التالية نقدم أبرز النصائح الصحية التى تفيد فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى وتحسين الصحة بشكل عام، وتجنبك الإصابة بالحموضة وغازات البطن وسوء الهضم، وذلك حسبما نشر فى مجموعة من الدوريات والمجلات العلمية والمواقع الطبية الموثوقة، أبرزها موقع "HealthDay"، وتشمل النصائح ما يلى:

1. امضغ الطعام جيداً: فمع كل قضمة للطعام يجب أن تمضغه ما بين 30 إلى 50 مرة، وهو رقم غير مبالغ فيه كما قد تعتقد، ولكنه أهم ما يوصى به العلماء المتخصصون بناءً على الدراسات والأبحاث، حيث يساهم المضغ الجيد فى زيادة إفراز اللعاب والأنزيمات والعصارة الهاضمة، وهو ما يجنبك مشاكل الهضم.

2. لا تتناول المياه خلال الوجبات: نظراً لأن الأنزيمات الهاضمة تتعطل أو تقل فاعليتها حال ملامستها للمياه، بل يجب تناول الماء قبل الأكل بنصف ساعة أو ساعة كاملة، أو بعد الانتهاء من الأكل بساعتين.

3. تناول الأطعمة التى لا تتعارض مع بعضها البعض: فبعض الأطعمة تحتاج إلى وسط حمضى أو قلوى، وذلك حتى لا يتعطل الهضم أو يبطء على أقل تقدير، وإليكم هذا النظام الغذائى المثالى والمتوازن:

الإفطار: الفواكه المضاف إليها المكسرات
الغداء: أى مصادر بروتين مثل اللحوم بجانب سلطة الخضروات
العشاء: وجبة غنية بالنشا بجانب سلطة الخضروات
قبل النوم: أى نوع من الفاكهة ماعدا الموز

4. احرص على التنفس بشكل منتظم أثناء تناول الطعام: كى تحصل على كميات الأكسجين الكافية، والضرورية للغاية من أجل تنظيم عملية الهضم.

5. تناول الطعام ببطء وامنح وقتاً كافياً للوجبة؛ كى تتذوقه بشكل جيد وأيضاً تحسن عملية هضمه، وكما أن تناول الطعام ببطء يحفز الشعور بالشبع ويساهم فى فقدان الوزن الزائد.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى:

Health@youm7.com



موضوعات متعلقة..


تجنب الكلام وشرب الماء أثناء تناول الطعام حتى لا تصاب بعسر الهضم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

نايمين فى العسل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة