تشريع مجلس الدولة يرفض تعديل قانون تنظيم الجامعات بشأن السماح لرئيس الجامعة بعزل أعضاء هيئة التدريس المتهمين فى أحداث شغب.. مستنداً للاتساق التشريعى الذى يقتضى بأن العزل عن طريق مجلس التأديب فقط

السبت، 11 أكتوبر 2014 06:39 م
تشريع مجلس الدولة يرفض تعديل قانون تنظيم الجامعات بشأن السماح لرئيس الجامعة بعزل أعضاء هيئة التدريس المتهمين فى أحداث شغب.. مستنداً للاتساق التشريعى الذى يقتضى بأن العزل عن طريق مجلس التأديب فقط مجلس الدولة
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مجلس الدولة كعادته انحيازه لسيادة القانون ورفض قسم التشريع بالمجلس، برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، مشروع القانون المقدم من وزارة التعليم العالى الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات، فى مواده المتعلقة بأحداث الشغب فى الجامعات المصرية، حيث يطالب بأن يعطى رئيس الجامعة سلطة عزل أعضاء هيئة التدريس فى حالة تورطهم فى أحداث شغب أو حمل أسلحة.

وأوضح مصدر قضائى بقسم التشريع، أن رفضهم للقانون جاء بسبب عدم الاتساق التشريعى، الذى يقتضى بأن يُعزل أعضاء هيئة التدريس عن طريق مجلس التأديب فقط، ولا يجوز لرئيس الجامعة عزل أى عضو.

وكان الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قد وافق على الوقفة الاحتجاجية الصامتة لأساتذة الجامعات؛ احتجاجًا على قرار مجلس الوزراء بتعديل قانون تنظيم الجامعات للسماح بعزل أعضاء هيئة التدريس بقرار من رئيس الجامعة ودون محاكم تأديبية، ولكن بشرط أن تقتصر المشاركة فى الوقفة على الأساتذة بجامعة القاهرة فقط، على أن يحدد الأمن الإدارى مكانًا للوقفة بشكل لا يؤدى لإغلاق الأبواب أو تعطيل العمل، مؤكدًا أنه لن يتم السماح بحمل لافتات مسيئة لأى من مؤسسات الدولة أو الجامعة.

وجاء قرار قسم التشريع بمجلس الدولة لينتصر لأساتذة الجامعات، وتأييد قرار رفضهم لتعديل قانون تنظيم الجامعات للسماح بعزل أعضاء هيئة التدريس بقرار من رئيس الجامعة ودون محاكم تأديبية.


موضوعات متعلقة ..


مجلس الدولة يرفض قانون منح رئيس الجامعة سلطة عزل أعضاء التدريس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة