عبد الله جول: طلبنا من لاجئى الإخوان عدم الإضرار بعلاقة تركيا بدولهم

السبت، 11 أكتوبر 2014 09:44 ص
عبد الله جول: طلبنا من لاجئى الإخوان عدم الإضرار بعلاقة تركيا بدولهم الرئيس التركى السابق عبد الله جول
كتبت ناهد الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الرئيس التركى السابق عبد الله جول عن أسفه لأن الرئيسين صدام حسين وبشار الأسد رفضا النصائح التركية التى وجّهت إليهما، ما أدى إلى خراب البلدين، كما أعرب عن ألمه لما حدث بين مصر وتركيا، متمنياً لو كان الخلاف هادئاً.

ورداً على سؤال عما إذا كانت تركيا تنتظر قراراً من مجلس الأمن فى شأن إقامة منطقة عازلة على الجانب السورى من الحدود المشتركة، قال "جول" فى تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، اليوم السبت، "هذا أمر طبيعى، فالمناطق العازلة داخل بلد آخر لا يمكن فرضها إلا من خلال قرار من مجلس الأمن أو من خلال إعلان الحرب على تلك الدولة وفرضها بقوة السلاح".

وعن الخوف من احتمال تقسيم سوريا، قال "نعم بالطبع نخشى ذلك، والواقع الآن يقول إن التقسيم حاصل على الأرض حالياً كأمر واقع".

وروى جول أنه استقبل سراً نائب رئيس الوزراء العراقى طه ياسين رمضان، ونصحه بتجنيب بلاده الحرب، وأن الأخير رد بالقول، "ألا تعلم قوة العراق وقوة شعبه وبطولاته؟".

وكشف أن الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى حاول مرات عدة زيارة تركيا "لكننى لم أسمح له ولم أدعه أبداً طوال فترة رئاستى".

وبالنسبة إلى استقبال تركيا لاجئين من "الإخوان" وحركات أخرى، قال إن قوانين تركيا أوروبية فى هذا المجال، و"نحن نطلب منهم ألا يتسببوا بأى ضرر أو إساءة إلى علاقة تركيا بدولهم أو دول أخرى بسببهم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة