فى مثل هذا اليوم.. زالزال 92 يضرب القاهرة ويقتل 370 ويصيب 3000.. اغتيال رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب.. صواريخ الدفاع الجوى تسقط 7 طائرات إسرائيلية والقاعدة تستهدف المدمرة الأمريكية "كول" باليمن

الأحد، 12 أكتوبر 2014 01:27 م
فى مثل هذا اليوم.. زالزال 92 يضرب القاهرة ويقتل 370 ويصيب 3000.. اغتيال رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب.. صواريخ الدفاع الجوى تسقط 7 طائرات إسرائيلية والقاعدة تستهدف المدمرة الأمريكية "كول" باليمن زلزال - أرشيفية
كتب أشرف عزوز – رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 12 أكتوبر أحداثًا هامة على مدار سنوات، التى تتزامن ذكراها اليوم الأحد ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1992 هو تعرض القاهرة لزلزال بقوة 5.8 على مقياس ريختر، وأدى إلى مصرع حوالى 370 شخصًا وإصابة أكثر من 3 آلاف، ووقع الزلزال فى حوالى الساعة الثالثة عصرًا تقريبا، وكان مركزه السطحى بالقرب من دهشور واستمر لمدة نصف دقيقة مما أصاب معظم بيوت شمال مصر القديمة منها بتصدعات وبعضها تهدم منه، وكان الزلزال مدمرًا بشكل غير عادى، وتسبب فى تشريد حوالى 50000 مواطن أصبحوا بلا مأوى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1990 تم اغتيال رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب وذلك بإطلاق الرصاص عليه أثناء مرور موكبه أمام أحد فنادق القاهرة الشهيرة بالقرب من كوبرى قصر النيل والمحجوب، من مواليد 23 أبريل 1926 بمدينة الزرقا فى محافظة دمياط بعد تلقيه عدة شهادات والدكتوراة، وعاد إلى مصر وتدرج فى عدة وظائف فى جامعة القاهرة ومنها عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، واختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى منصب وزير، ثم نائبًا لرئيس الوزراء، كما انتخب أمينًا للاتحاد الاشتراكى العربى ويعد هو من قرر تأجيل مناقشة تطبيق الشريعة الإسلامية إلى أجل غير مسمى.

تم اغتياله من خلال عملية نفذها مسلحون إسلاميون أعلى كوبرى قصر النيل أثناء مرور موكبه أمام وأطلق على الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فورًا، ثم هرب الجناة على دراجات بخارية فى الاتجاه المعاكس.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1459ه، 1973م تعرضت القوات الجوية الإسرائيلية لخسارة سبعة من طائراتها فى بورسعيد بعد أن فوجئت بصواريخ الدفاع الجوى المصرى، وكانت تعتقد أنها قضت عليها تماما فى مساء اليوم السابق، وشبهت جولدا مائير كتائب الصواريخ المصرية بعش الغراب ومائير هى رابع رئيس وزراء للحكومة الإسرائيلية ولدت فى مدينة كييف بأوكرانيا.

هاجرت مع عائلتها إلى مدينة ميلواكى فى ولاية ويسكونسن الأمريكية وتخرجت من كلية المعلمين وقامت بالعمل فى سلك التدريس وانضمت إلى منظمة العمل الصهيونية وهاجرت إلى فلسطين وبصحبة زوجها موريس مايرسون ولمّا مات زوجها قررت جولدا تبنى اسم عبرى فترجمت اسم زوجها إلى العبرية وانتقلت إلى تل أبيب وعملت فى مختلف المهن بين اتحاد التجارة ومكتب الخدمة المدنية قبل أن يتم انتخابها فى الكنيست الإسرائيلى وعملت كوزيرة للعمل للخارجية وبعد وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلى ليفى أشكول تقلدت جولدا منصب رئيس الوزراء.

فى مثل هذا اليوم من عام 2000 تم استهداف المدمرة الأمريكية كول بميناء عدن قبالة الشواطئ اليمنية، وأسفر عن سقوط 17 قتيلا و 39 جريحًا، ووجه الاتهام إلى تنظيم القاعدة بتنفيذ العملية.

دخلت المدمرة الخدمة فى البحرية عام 1996 ومنعت السلطات اليمنية هبوط طائرات عمودية أمريكية فى مطار عدن، كما منعت سلطات المطار مروحية عسكرية أمريكية من الهبوط فى ثانى حادث من نوعه خلال أسبوع وأصدر إنذارا للطائرات الحربية الأمريكية بعدم دخول أجوائه لأنها ستكون أهدافا معادية، بعد قيام إحدى المروحيات بالتحليق قرب الشواطئ ومحاولاتها الهبوط فى أحد المطارات وبعد خمس سنوات قال الرئيس على عبد الله صالح أن أمريكا، كانت تنوى احتلال مدينة عدن اليمنية، إثر استهداف مدمرتها، إلا أنه تم منعها بالوسائل الدبلوماسية.


موضوعات متعلقة..


فى مثل هذا اليوم.. مولد الهضبة عمرو دياب وأميتاب باتشان إمبراطور الهند.. ميلاد أنور وجدى" فتى السينما الأول" والملحن كمال الطويل‏ "موسيقار الثورة ومهندس الأغنية الوطنية".. ووفاة وديع الصافى قديس الطرب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة