وزير التعليم العالى يشدد على تفعيل سياسة الباب المفتوح مع الطلاب

الأحد، 12 أكتوبر 2014 04:49 م
وزير التعليم العالى يشدد على تفعيل سياسة الباب المفتوح مع الطلاب سيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى على ضرورة التكاتف بين أعضاء المجتمع الجامعى والعمل جنبا إلى جنب للارتقاء بالعملية التعليمية فى الجامعات بما ينعكس بالإيجاب على مصلحة الطلاب، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب صباح اليوم بمقر جامعة المنوفية بشبين الكوم.

وفى بداية الجلسة تقدم الوزير بالتهنئة إلى الدكتور معوض محمد معوض لاختياره رئيسًا جديدًا لجامعة المنوفية مشيدًا بالمستوى التعليمى الجيد الذى وصلت إليه الجامعة، كما وجه الوزير التهنئة للمجتمع الجامعى بأسره بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد.

ناقش المجلس مشروع اللائحة الطلابية الجديدة بحضور ممثلى اتحاد طلاب الجامعات المصرية كما بحث المجلس تشكيل لجنة من السادة أعضاء المجلس الأعلى للجامعات لبحث أوضاع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالجامعات المصرية والحاصلين على بعض الشهادات المعادلة الصادرة من مدارس خارج الدول المانحة لتلك الشهادات.

وشدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة التواصل مع الطلاب واتباع سياسة الباب المفتوح معهم وإشراكهم فى المجالس الجامعية، وتواجد أعضاء هيئة التدريس بينهم والعمل على حل مشاكلهم والاستماع إلى آرائهم، علاوة على ضرورة الاهتمام بالمشكلات التى تواجه أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على وجه الخصوص.

وبحث الوزير خلال الاجتماع سبل انتظام العملية التعليمية، مؤكدًا ضرورة انتظام أعضاء التدريس فى محاضراتهم، وتطبيق اللوائح الخاصة بانتظام الطلاب فى المحاضرات.

كما دعا الوزير الجامعات إلى الاهتمام بالخدمات الطلابية ودعم الكتاب الجامعى وتقديم الرعاية الصحية على أعلى مستوى بشكل مجانى للطلاب، علاوة على ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية، والاهتمام بالتثقيف السياسى داخل أروقة الجامعة من خلال تأسيس منتدى سياسى فى كل جامعة، بما يكفل مبدأ حرية الرأى والتعبير للطلاب.

وأكد الوزير ضرورة الاهتمام بالبرامج النوعية الجديدة وتأسيس كليات غير نمطية من أجل خدمة المجتمع المحلى وتقديم خدمة تعليمية متميزة واستيعاب المزيد من الطلاب. كما استعرض الوزير التعاون القائم بين وزارة التعليم العالى ووزارة البحث العلمى بشأن إنشاء وتطوير المعامل المركزية فى الجامعات، وتوفير البيئة العلمية المناسبة للباحثين، كما أكد عزم الوزارة التعاون مع وزارة الثقافة لعقد ندوات وأنشطة ثقافية تتضمن استضافة المثقفين والشخصيات العامة داخل الجامعة، كما أشار إلى أن الوزارة بصدد توقيع بروتوكولات تعاون مع وزارة الرياضة لتعزيز الأنشطة الرياضية داخل الجامعات.

كما أكد الوزير ضرورة تشديد الإجراءات الأمنية داخل الجامعة وعلى الأبواب ومكافحة أعمال البلطجة والتخريب التى يقوم بها البعض، منوها إلى أن الوزارة بحثت التعاون مع وزارة الداخلية فى توفير الدوريات الأمنية طيلة اليوم لتوفير الحماية اللازمة للمنشآت الجامعية.

وأكد الوزير ضرورة تطبيق القانون على الجميع مؤكدا أن عزل عضو هيئة التدريس المدان بحيازة الأسلحة واستخدامها داخل الجامعة أمر ليس بجديد ولكنه منصوص عليه فى القانون مؤكدا أن العنف غير مقبول داخل الجامعة.

وفى ختام الجلسة أشاد الوزير بأنشطة معهد إعداد القادة وعمليات التواصل الناجحة بين قيادات التعليم العالى والشباب، مؤكدا أن التجربة أثبتت نجاحًا فى خلق مبادرات جديدة لتكوين شبكة للتواصل بين طلاب الجامعات والقيادات الجامعية وتلقى الأفكار والمقترحات علاوة على تأسيس فكرة سفراء النوايا الحسنة لكل جامعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة